أضيف في 26 أبريل 2014 الساعة 19:19


فاس : فعاليات الدورة ال 12 للمهرجان الوطني لفن الملحون



تمازيرت بريس


افتتحت مساء أمس الجمعة 25 أبريل 2014 بمدينة فاس فعاليات الدورة ال 12 للمهرجان الوطني لفن الملحون الذي أضحى تقليدا سنويا يروم المحافظة على هذا التراث الأصيل وصيانته وضمان استمراريته.

وتميزت انطلاقة هذا الحدث الثقافي والفني الذي ينظم تحت شعار “الحرف التقليدية وفن الملحون” بتقديم عدد من الفرق الموسيقية الشهيرة بمحافظة شيوخها على هذا الفن المغربي الأصيل لقصائد وأشعار من عيون هذا التراث تتبعها جمهور كبير من عشاق هذا اللون الفني بفضاء (جنان السبيل).

وستعرف هذه الدورة وعلى امتداد أسبوع كامل تنظيم العديد من السهرات الفنية التي تحييها مجموعة من الفرق الموسيقية المعروفة بأدائها لهذا اللون الفني الذي يشكل أحد المكونات الأساسية للفن والموسيقى المغربية والتي تمثل مختلف الجهات والمناطق خاصة من مدن فاس ومكناس ومراكش وأرفود وسلا والتي استطاعت أن تضمن استمرارية هذا الفن الذي يتغنى بأشعار تحتفي بالطبيعة والحب والحياة.

كما سيتم في إطار هذا المهرجان الذي تنظمه الجماعة الحضرية لمدينة فاس تنظيم حفلات موسيقية يحييها شيوخ ومنشدون برعوا في إثراء هذا التراث الموسيقي وتنويعه بالإضافة إلى تقديم عروض مسرحية وتنظيم ندوات ولقاءات فكرية تبحث قضايا ومواضيع تتعلق بفن الملحون وذلك بمختلف الفضاءات المتواجدة بمدينة فاس.

وموازاة مع هذه السهرات الفنية سيعرف المهرجان تقديم عرض مسرحية (مجالس رجال الملحون) بالإضافة إلى تنظيم ندوتين تبحث الأولى موضوع “ذاكرة فاس من خلال فن الملحون” يتم خلالها تكريم الفنان محمد السوسي بينما تناقش الثانية موضوع “الحرف اليدوية وفن الملحون” بمشاركة باحثين وأكاديميين ومهتمين.

وإلى جانب هذه السهرات واللقاءات والأنشطة الثقافية المتنوعة سيعرف المهرجان الوطني لفن الملحون تنظيم دورة تكوينية (ماستر كلاس) لفائدة المهتمين والمولعين بفن الملحون ستتمحور حول مواضيع من قبيل “فن الملحون .. التاريخ والأعلام ” و” فن الملحون .. تقنيات الأداء”.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب