أضيف في 28 أبريل 2021 الساعة 18:17


تارودانت.. عامل الإقليم يشرف على عدد من الأنشطة الهامة والمشاريع التنموية فاقت 139 مليون درهم




تمازيرت بريس - الحسن شاطر


أشرف السيد الحسين امزال، عامل إقليم تارودانت اليوم الأربعاء 28 أبريل 2021 بمقر العمالة، على حفل تقديم عدد من المشاريع التنموية، والتي رصد لتمويلهما غلاف مالي إجمالي تقدر قيمته بأزيد من 139 مليون و288 ألف درهم.


وبهذه المناسبة، اطلع عامل الإقليم، بحضور الكاتب العام لعمالة تارودانت، السيد عبد الحفيظ البغدادي، ورئيس المجلس الاقليمي، السيد محمد العربي، ومولاي محمد الولتيتي، الرئيس المدير العام لتعاونية (كوباك)، إلى جانب رؤساء المصالح بالعمالة ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على حصيلة انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في محور دعم التعليم الأولي في المجال القروي على مستوى إقليم تارودانت، خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2021، والتي رصدت لها اعتمادات مالية تصل إلى 32 مليون و915 ألف درهم، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة المندرج ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية(2019-2023).

وفي إطار تنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، وتنزيلا لمشروع الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه، قدمت للسيد الحسين امزال، مجموعة من المعطيات والإحصائيات المتعلقة بحصيلة منجزات المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتارودانت خلال الفترة الممتدة من 2019 الى 2021، التي رصد لها مبلغ 83 مليون و777 ألف و434 درهم.

كما قدمت كذلك، للسيد عامل الإقليم، معطيات وشروحات حول مشروع تهيئة المحيط الغابوي "تارودانت" كمجال للنزهة والترفيه (الشطر الأول) المنجز بشراكة بين مجلس إقليم تارودانت (2 مليون درهم) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية(مليون درهم) ومجلس جماعة تارودانت(مليون و500 ألف درهم) والمياه والغابات(3 ملايين درهم) ووكالة الحوض المائي سوس ماسة( مليون و800 ألف درهم).

وسلم السيد الحسين امزال، خمس (5) سيارات للنقل المدرسي للتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة.

وتم اقتناء هذه السيارات بغلاف مالي قدره مليون و800 ألف درهم في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، الممول من طرف المبادرة الوطنية  للتنمية البشرية.

وفي إطار دعم مستشفى المختار السوسي بمدينة تارودانت للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19 في إطار عملية "تيويزي" بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس جهة سوس ماسة ومجلس إقليم تارودانت والجماعات الترابية بالإقليم، تم إقتناء أجهزة التنفس وأسرة الإنعاش، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع المجلس الإقليمي لتارودانت والجماعات الترابية (تارودانت - أولاد تايمة - الكردان - أولاد برحيل - أيت إيعزة وتالوين)، بغلاف مالي قدره 6 مليون و296 ألف و777 درهم، فيما تم توفير الأسرة المتبقية ومجموعة، وكدا إقتناء الأسرة الصحية (في إطار عملية "تيويزي" بين الجماعات الترابية بالإقليم)، بغلاف مالي قدره مليون و883 ألف و407 درهم.
 
وفي نفس الإطار تم وضع محطة الأوكسجين لتزويد مجموعة من مصالح مستشفى المختار السوسي بمدينة تارودانت بالأوكسجين بتمويل من مجلس جهة سوس ماسة وبتنسيق مع السيد والي جهة سوس ماسة، بغلاف مالي قدره 3 مليون و015 ألف و870 درهم.

وبجماعة سيدي أحمد أوعمر (دوار أكريديس) دائرة أولاد تايمة – قيادة عين شعيب، أشرف عامل الإقليم، السيد الحسين امزال، مرفوقا بالكاتب العام لعمالة تارودانت ورئيس المجلس الاقليمي، السيد محمد العربي وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، على تسليم جرار ولوازمه لفائدة التعاونية الفلاحية "النية بوربيعة"، مقتناة بغلاف مالي قدره 300 ألف درهم، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية(240 ألف درهم) وتعاونية النية بوربيعة(60 ألف درهم).

كما قام عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، بزيارة وحدة للتعليم الأولي بدوار أكريديس المنشأة بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي ختام زيارته تم تكريمه من طرف تعاونية النية بوربيعة التي سلمت له هدية رمزية، إلى جانب تكريم مولاي محمد الولتيتي، الرئيس المدير العام لتعاونية (كوباك).

 


 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت