الزربية الواوزكيتية واشكالية التنمية (2)
لقد قلنا سابقا انه بالرغم من الشهرة العالمية التي اكتسبتها الزربية الواوزكيتية وبالرغم ايضا على وجود عدد كبير من التعاونيات والجمعيات المهتمة بهدا المنتوج فان هده الاخيرة تشكو من عدة مشاكل التي تمس سمعة المراة نفسها الا وهي ظاهرة العنوسة....

تشويه فن الكوميديا عبر الإعلام المغربي والسير به نحو الانحطاط
كثر الإقبال والتطفل في هذه الآونة الأخيرة، على فن الفكاهة والضحك، بشكل غير طبيعي وملْفت للنظر، من حيث العدد المتصاعد من الوافدين على القناة الأولى الذين تجاوز عددهم هذه المرة أكثر من 5000 شاب،...

كانيطة ديال الزيت الرومي
حسب ماجاء في موقع هيسبريس فقد أعلنت المجموعة الفرنسية صوفيبروتيول أن ملكية لوسيور كريستال ستنتقل إليها بشكل فعلي أوائل فبراير من السنة الجارية في إشارة لافتة للإنتباه إلى براسري المغرب 'شركة الطاسة ' كأحد فروعها.؟؟....

كيف تنبا الشاعر الامازيغي الكبير احمد بويزماون الى القضية الازوادية
عجيب وغريب امر هدا الشاعر الكبير والامازيغي العظيم احمد بويزماون كيف تنبا في البداية الى قضية الصحراء وما سيترتب عنها من ماسي واختناقات قبل ان تحدث.وهاهو نفس الشاعر الامازيغي المعروف قد تنبا للقضية الازاودية ...

الزربية الواوزكيتية والتنمية ..
ان الزربية الواوزكيتية ليست غطاء فحسب وليست بضاعة تباع وتشترى.بل هي اول وقبل كل شيء ثرات فكري وتقافي وفني ابدعتها انامل دهبية فهي ثرات شعبي استمر مند قرون.ولقد اكد اغلب الباحثين الاجانب والمحليين على ان زربية ايت واوزكيت تعتبر من اقدم الزرابي بافريقيا.كيف لا وهي تحتفظ برسوم ورم...

تدريس الامازيغية...حقيقة أم زيف؟
لا يسعنا في هذا المقال الا أن نتقدم بالشكر الجزيل و الامتنان الصادق الى النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنيّة بالبرنوصي الذي حذف تدريس اللغة الأمازيغية بالمدارس التابعة لنيابته مع توزيع أساتذتها على مدارس أخرى لسدّ الخصاص.نشكره جزيل الشكر لأنه كشف الوجه الحقيقي للتعامل الرسمي ...

رسالة إلى الامازيغية
تتغير الفصول و تتبدل الأيام و تأتي السنوات و يتعاقب الليل و النهار,كل شئ يتحول انه زمن التغير تغير كل شئ ما عدا مشاعري هي التي لا تتغير بل تنمو و تتجدد وتخرج من عالم كان خفيا بسبب القمع ...

آراتن مواثيق الشرف بين إيميتك أكوليز وآيكو‏...
تفادياً لنشوب نزاعات غير محمودة العواقب بين أهلي إيميتك وأكوليز بعمالة طاطا حول التراب الزائل وسعياً منا الى فضها نهائيا بصيغ حبية توافقية وتشاورية قبل توسعها وتشعبها فتكون قد خرجت عن السيطرة واستعصى بالتالي احتوائها ،نناشد كل الاحرار من ابناء المنطقة...

عوانس يستوضحن الزمزمي،، وعزاب في انتظار الفتوى
على خلفية فتوى العادة السرية التي أصدرها الشيخ الزمزمي مؤخراً، لحل أزمة العازبات والعوانس والمطلقات بالمغرب.. إناث يسألـن،، وذكور ينتظرون بدورهم فتوى أو وصفة من الشيخ المفتـي...

جهة سوس ماسة درعة
تضم جهة ماسة درعة كل من..تينغير..زاكورة..ورزازات..تارودانت..واكادير الكبرى وتيزنيت..وتمتاز هده الجهة بتنوع تضاريسها ومناخها.كما تضم كتافة سكانية كبيرة....

من يكون أحمد عصيد؟؟؟
الشجرة المثمرة هي التي ترشق بالحجارة،انه المثل الذي ينطبق على أستاذنا أحمد عصيد هذه الايام،فما أن تفتح جريدة أو تطلع على موقع في الشبكة الدولية حتى تجد وابلا من الردود الموجهة ضد الاستاذ و معه القاريء الذي يقف حائرا أمام الوضع ،ردود أحيي شخصيا أصحابها على تحمل الجهد في التفكير...

اروع واعدب الاشعار اليهودية الامازيغية بتازناخت
تعتبر هده القصيدة من اروع واعدب الاشعار اليهودية الامازيغية بتازناخت الكبرى.حيث يطلق عليها سكان قبائل ايت عمرو بتازناخت..تازرارت ن تمغارين..اما قبيلة ازناكن فتطلق عليها....

كيف ترفضين عريساً من دون أن تجرحيه؟
الزواج من دون حب في يومنا هذا خطر على العروسين والمحيطين بهما وقد يكون أول مسمار في نعش هذا الارتباط~ليس كلّ من تقدّم للزواج بكِ يصلح لأن يكون شريك حياتكِ. فالزواج غير المتكافئ لأسباب اجتماعية أو اقتصادية أو علمية أو ثقافية...

النفوذ المتوارث
لازال المجتمع المغربي في سنة 2012 بعد 56 عاما من الإستقلال مجتمعا تسيطر عليه القوى الصناعية الكبرى وهدا المجتمع لا يمر بمرحلة انتقالية أي أنه لم يكون لنفسه مشروع مجتمع متماسك له ما يكفي من المصداقية للحصول على تراض كاف في مجموع الوطن.وهو لا يسعى إلى القضاء على عهد تقليدي...

المشروع الإسلامي والمشروع العلماني أو الدين ضد الإنسان
صرح رئيس الحكومة المغربي الإسلامي عبد الإله بنكيران أن أعداءه الذين يتربصون به الدوائر هم "العلمانيون" الذين اعتبرهم "متحالفين مع الشيطان".~لا شكّ أن من يقسّم الحياة السياسية إلى شياطين وملائكة، لا يفهم أبجدية السياسة العصرية في دولة ديمقراطية، يحترم أهلها القانون والإنسان، لكن...

من هم حماة أسطول الصيد البحري الأجنبي بالمغرب ؟؟
شركة الصيد الإسبانية << ABAPECHE>> التي تتوفر على أسطول يتكون من ثلاثة بواخر للصيد في أعالي البحار ...

المرأة في الأساطير الشعبية بالأطلس الصغير (الجزء التاني)
طبعا إن المرأة كما قلنا سابقا هي الموضوع الرئيسي في الأساطير الشعبية السائدة بالأطلس الصغير وأقصد بالذات قبائل كونفدرالية آيت واوزكيت بالجنوب الشرقي من المغرب. وهذا الدليل الآخر الذي يؤكد وبالملموس على كون الشعب الأمازيغي هو من المجتمعات الأئيميسية العريقية ....

آسف يا فاصلي المقال...انتم مستبدون !!!
في الآونة الأخيرة،توج بعض أشباه المنظرين و المفكرين – مشكورين – الحراك الشعبي و الربيع الديمقراطي الذي شهدته شمال أفريقيا،توجوه بوسام العروبة و اعتبروه نجاحا لمشروعهم الحضاري...

جماعة فركلة السفلى باقليم الرشيدية: النقل المدرسي، نعمة، من حولها إلى نقمة؟؟
منذ ميلاد جماعة فركلة السفلى، كوحدة ترابية، بمقتضى التقطيع الجماعي لأوائل تسعينيات القرن الماضي، وضعت هذه الجماعة على عاتقها مهمة المساهمة المندمجة في التنمية المحلية، إلى جانب جماعتي بلدية تنجداد وفركلة العليا، وفي هذا السياق حاولت جماعة فركلة السفلى أن تضع بصمتها...

الحكومة الجديدة وأحلام التوظيـف الوهمـي
يبدو أن التوظيف ومحاربة الفساد في المغرب وهم من الأوهام، فلا أمل يرجى ولا أحلام تنتظر من حكومة هي نفسها عاطلة عن الشغل، والمثل يقول فاقد الشيء لا يعطيه، ومن ينتظر هذا الحلم فهو واهم، وسيظل يعيش طوال حياته على السراب. وذلك لسبب بسيط هو أن الحكومة الحالية لم تأت بجديد سوى التراجعا...


الأولى \"\" 131 132 133 134 135 136 137 138 139 \"\" الأخيرة