أضيف في 1 يونيو 2014 الساعة 16:08


التجمع العالمي الأمازيغي يلتقي المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ويسلمها ملفات عن التمييز العنصري ضد الأمازيغ



تمازيرت بريس


عقد كل من السيدة أمينة ابن الشيخ رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي بالمغرب والسيد رشيد الراخا الرئيس الدولي لذات المنظمة لقاء صباح يومه الأربعاء 28 ماي 2014 مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، السيدة نافي بيلاي، في العاصمة المغربية الرباط، وقد سلم التجمع العالمي الأمازيغي للسيدة نافي بيلاي عددا من الملفات تهم التمييز العنصري ضد الأمازيغ في المغرب والمعتقلين السياسيين الأمازيغ بسجن تولال في مكناس، وإبادة أمازيغ المزاب بالجزائر من قبل ميليشيات مدعومة من نظام الجزائر.

بخصوص المعتقلين السياسيين الأمازيغ

سلمت السيدة أمينة ابن الشيخ والسيد رشيد الراخا ملفا شاملا بإسم التجمع العالمي الأمازيغي عن المعتقلين السياسيين للحركة الثقافية الأمازيغية بسجن تولال في مكناس، وفي حديث مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أشار التجمع العالمي الأمازيغي إلى التمييز والعنصرية الذي قابلت به مختلف مؤسسات الدولة المغربية ملف المعتقلين السياسيين الأمازيغ المفبرك حيث تم تجاهله لسبع سنوات، على عكس ملفات المعتقلين من الحركة السلفية أو ملفات المعتقلين الصحراويين أو معتقلي اليسار، وهي الملفات التي وجد كثير منها طريقها نحو التسوية فيما بقي ملف المعتقلين السياسيين الأمازيغ مهمشا ومتجاهلا رغم كل الجهود المبذولة من قبل التجمع العالمي الأمازيغي.

فيما يتعلق بالتمييز العنصري ضد أمازيغ المغرب

سلم التجمع العالمي الأمازيغي للمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ملفا يتضمن مجموعة من الوثائق عن التمييز العنصري ضد الأمازيغ في المغرب، ومن ضمنها استمرار العمل ببطائق الشرفاء من قبل الدولة ما يمثل تمييزا بين المواطنين حسب نسبهم، إلى جانب التمييز في البطائق الوطنية حيث يتم الإشارة إلى الأمازيغيين بشكل ضمني في البطائق الوطنية برسم حرف أزا في مكان خفي على عكس بطائق المغاربة المعتبرين معربين.

إلى جانب ذلك أشار التجمع العالمي الأمازيغي في تقريره إلى حظر الحزب الديمقراطي الأمازيغي من طرف السلطات المغربية، إلى جانب القمع الذي تعرض له أمينه العام أحمد الدغرني.

كما تناول التجمع العالمي الأمازيغي قضية إقصاء الأمازيغ من المناصب العليا في الدولة والعمل بمعيار النسب في عدد منها، إلى جانب إقصاء أمازيغ آخرين من منصبهم مثال حسن أوريد الناطق السابق بإسم القصر الملكي وسعد الدين العثماني وزير الخارجية المغربية السابق الذي عمل من أجل تغيير اسم المغرب العربي العنصري ونادى بشمال إفريقي متعدد يحترم الوجود الأمازيغي.

كما أشار التجمع العالمي الأمازيغي في لقائه مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى تهميش أثار الأمازيغ بالمغرب وإهمالها، وتعرضها للتمييز والتدمير وهو ما تضمن الملف الذي سلمه للسيدة نافي بيلاي أدلة عليه.

كما اشتكى التجمع العالمي الأمازيغي للمسؤولة الحقوقية الدولية تزوير نسبة الأمازيغ في إحصاء سنة 2004 من طرف أحمد الحليمي رئيس المندوبية السامية للتخطيط، إذ قزم نسبة الأمازيغ بالمغرب واعتبر أنهم يشكلون أقل من ثلاثين بالمائة والاخطر أن نفس الشخص سيشرف على إحصاء آخر سيجرى في السنة الحالية.

هذا وأشار التجمع العالمي الأمازيغي كذلك إلى شهداء حركة عشرين فبراير بالحسيمة يوم 20 فبراير 2011، وعددهم خمسة، مؤكدا للمسؤولة الدولية على أنه إلى حدود الآن لم تجري الدولة المغربية أي تحقيق في مقتلهم على الرغم من تشكيك مختلف المنظمات في الرواية الرسمية للحادثة.

وفيما يتعلق بإنتزاع أراضي القبائل الأمازيغي إلى جانب المعطيات الواردة في الملف المسلم من قبل التجمع للمفوضة السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، تناول كل من السيد رشيد الراخا والسيدة أمينة بن الشيخ في حديثهما مع المسؤولة الدولية قضية الحوار الوطني حول أراضي الجموع الذي أطلقته وزارة الداخلية مؤخرا، ومؤاخذات التجمع العالمي الأمازيغي عليه، والآثار السلبية العكسية التي من شانه أن يسببها فيما يتعلق بضمان حقوق القبائل الأمازيغية في أراضيها.

بخصوص إبادة امازيغ المزاب

استثمر التجمع العالمي الأمازيغي لقاءه بالمفوضة السامية لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة وسلمها ملفا عن أمازيغ المزاب، يتضمن وثائق وأدلة على الإبادة التي يتعرضون لها من قبل ميليشيات مساندة من قبل النظام الجزائري طوال أشهر، والتي أسفرت عن عدة قتلى ومئات الجرحى إلى جانب تخريب مئات المحلات والمنازل وتهجير العشرات من العائلات.

وتجدر الإشارة إلى أن التجمع العالمي الأمازيغي هو المنظمة الأمازيغية الوحيدة التي التقت بالمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وسلمتها ملفات عن التمييز العنصري ضد الأمازيغ.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامازيغية

الأمازيغ في فرانس 24

بما سيصوت أمازيغ ايغرم على الدستور

دسترة الامازيغية

أصابت الأمازيغية و أخطأ بنكيران

السينما الأمازيغية تتوّج في المهرجان المغاربي بتونس

امازيغ شمال افريقيا

مذكرات الاستاذ ابراهيم صريح عبر حلقات

الحلقة الثانية ـ ذكريات السفر الجميل عبر حافلة '' الحوس ''

ذكريات الطفولة