أضيف في 30 ماي 2013 الساعة 10 : 21


جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلق المساعدة القضائية وتنظم وقفات احتجاجية في المحاكــم




جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلق المساعدة القضائية
وتنظم وقفات احتجاجية في المحاكــم


ابراهيــم نايت علي


قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، تنظيم ندوة صحافية يوم الخميس، من أجل الرد على قرار وزارة العدل والحريات الخاص بالمساعدة القضائية، كما دعت الجمعية  في اجتماع استثنائي عقدته السبت الماضي، تعليق خدمات المساعدة القضائية وتنظيم وقفات احتجاجية على مستوى محاكم الاستئناف يوم الخميس 30 ماي 2013 الجاري، من الساعة العاشرة وحتى الساعة الحادية عشرة صباحا، وذلك ردا على ما اسمته" استفراد وزارة العدل بنشر المرسوم المتعلق بتعديل قانون المهنة، وخاصة في النقطة المتعلقة بتعويض أتعاب المحامين المعتبرة بمثابة مصاريف المدفوعة من طرفهم مقابل الخدمات التي يقدمونها في إطار المساعدة القضائية".

وكانت وزارة العدل قد أكدت في بلاغات سابقة تمسكها بمسلسل التشاور مع الجمعية بخصوص الأتعاب المرتبطة بالمساعدة القضائية. غير أن المحامين، حسب بلاغ الجمعية، فوجئوا بنشر المرسوم ضدا على الاتفاق القاضي بعدم نشر المرسوم إلى حين إعداد صيغة بديلة له ترضي جميع الأطراف، وأكدوا رفضهم الشديد له، لأنه، أولا، يمس بمبادئ الحرية والاستقلال؛ وثانيا لأنه يمس بصلاحيات المؤسسات المهنية، خاصة بصلاحيات النقباء فيما يتعلق بتحديد أتعاب المحامين المعينين في إطار المساعدة القضائية.

وثالثا لأن تحديد مسطرة إدارية للاستخلاص تمس بحرمة المهنة وبكرامة المحامي وتحرمه من مستحقاته بسبب حصر الاعتمادات السنوية في حدود الاعتمادات المفتوحة، وهي هزيلة، وليس في حدود الملفات .

واعتبر مكتب الجمعية أن عملية نشر المرسوم محاولة لفرض الأمر الواقع على هيئات المحامين بالمغرب. كما سجل أن عملية النشر تطرح أكثر من علامة استفهام حول خلفياتها، بحيث جاءت متزامنة من جهة مع قرب انعقاد المؤتمر الثامن والعشرين للجمعية، ومن جهة أخرى مع بلوغ الحوار حول إصلاح منظومة العدالة مراحل صياغة مشروع الميثاق الوطني، والذي يعتبر ملف المساعدة القضائية أحد مشمولاته ما ينزع عن الحوار المصداقية اللازمة . 

في السياق نفسه، يعتزم المحامون تنظيم وقفة وطنية يتم تنظيمها بعد المؤتمر، من أجل المطالبة بتحقيق مطالب المحامين بخصوص مؤسسة التكوين والتكوين المستمر، وبخصوص التعويض عن خدمات المساعدة القضائية، وغيرها من المطالب التي لم تجد لها آذانا صاغية ومنذ عقود من الزمن .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012