أضيف في 19 غشت 2011 الساعة 58 : 21


اوباما يدعو الاسد الى التنحي



لا تزال الازمة السورية المتفاعلة تستقطب يوما بعد يوم عاصفة من ردود الفعل المنددة وغير المؤيدة للقمع الذي يتعرض له المواطنون المحتجون على الظلم في بلادهم. فمن الولايات المتحدة الى الاتحاد الاوروبي الى الامم المتحدة فدول عدة في العالم.
في جديد التطورات، طالب الرئيس الاميركي باراك اوباما وللمرة الاولى منذ اندلاع الازمة، الرئيس السوري بشار الاسد بالرحيل عن السلطة. موقف أوباما ترافق مع قرار أميركي جديد بفرض عقوبات اضافية على دمشق وتجميد جميع اصول الحكومة السورية وحظر الاستثمار في البلاد والتصدير لها، وقد اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون هذا الامر ضربة في قلب النظام السوري.
وجاء الموقف الاميركي مدعوما في الاوساط الفرنسية والالمانية والبريطانية حيث دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركيل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون النظام السوري الى التنحي عن السلطة، وفي حين حض ساركوزي وميركل وكاميرون الاسد على وضع حد فوري لاي عنف والافراج عن معتقلي الراي والسماح للامم المتحدة بارسال بعثة لتقييم الوضع من دون اي عوائق، ايدوا أيضا فرض مزيد من العقوبات القاسية. الاتحاد الاوروبي ايضا ايد المواقف الدولية المتفقة ودعا الاسد الى التنحي معتبرا ان نظامه فقد كل شرعية ومصداقية.
وفور صدور هذه المواقف، اعتبرت مسؤولة العلاقات الخارجية في وزارة الاعلام السورية ريم حداد ان هذه الدعوات تؤدي الى تأجيج العنف في سوريا. حداد اكدت ان الرئيس السوري ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بان العمليات العسكرية قد توقفت في بلاده والجيش انسحب من المدن ومن المستغرب ان يقوم اوباما والعالم الغربي بتأجيج ونشر مزيد من العنف في سوريا بدل مد يد المساعدة لتطبيق برنامج الاصلاح بحسب قولها.
تزامنا، عقد مجلس الامن الدولي اجتماعا ناقش فيه القمع الدموي للحركة الاحتجاجية في سوريا. وقال مسؤولون في المجلس ان قوات النظام السوري قتلت اكثر من الفي شخص بينهم ستة وعشرون داخل ملعب في مدينة درعا جنوب البلاد وطفل في الثالثة عشر من العمر وان المستشفيات ومباني عامة اخرى لم تسلم من الحملات الامنية. وفي حين وصف ممثل فرنسا في الامم المتحدة مارتن بريان القمع في سوريا بالمخيف، اعلنت مديرة مكتب تنسيق الشؤون الانسانية لدى الامم المتحدة فاليري اموس ان بعثة انسانية ستزور سوريا خلال نهاية هذا الاسبوع للوقوف على نتائج عملية قمع الاحتجاجات.
ميدانيا في دمشق، فتحت قوات الامن النار مساء الخميس لتفريق متظاهرين ضد النظام في حمص ما ادى الى سقوط قتيل وجريح في صفوف المحتجين.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك