أضيف في 30 نونبر 2020 الساعة 20:51


الدار البيضاء تستعد لحملة التلقيح ضد كورونا


تمازيرت بريس:

تستعد سلطات مدينة الدار البيضاء المغربية لإطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".حيث من المنتظر أن تنطلق حملة التلقيح ضد الفيروس في شهر ديسمبر المقبل.

وأفادت مصادر محلية، بأن السلطات باشرت العمل على توفير الظروف الصحية الملائمة لتيسير عملية تلقيح المواطنين، حيث أصدرت تعليمات لجميع مقاطعات الدار البيضاء من أجل الانخراط في العملية وتعبئة المستفيدين.

و في سياق متصل، وضعت بعض مقاطعات البيضاء لوحات إشهارية للراغبين في الاستفادة من التلقيح، يأتي ذلك في وقت تعتبر الدار البيضاء الأكثر تضررا من حيث عدد إصابات كورونا، حيث تشكل نسبة المصابين فيها حوالي 40% من إجمالي الحالات على الصعيد المحلي.

و يسير المغرب بشكل واضح نحو استيراد لقاحات لمواجهة تفشي جائحة كورونا، حيث أكدت الحكومة المغربية طلباً رسميا للقاحين وصلا إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، الأول من شركة سينوفرام الصينية، والثاني من شركة أسترا زينيكا البريطانية-السويدية، كما يجري حاليا مفاوضات مع شركة فايز الأمريكية التي طوّرت لقاحا مع شركة بيونتيك الألمانية.

غير أن اللقاح الروسي سبوتيكV قد يدخل بدوره إلى حلبة اللقاحات في المغرب، فقد قال المندوب التجاري الروسي في المغرب إن وزارة الصحة المغربية تعمل حاليا على تسجيل سبوتنيكV، وإن هناك احتمالا لتلقيح أكثر من 20 بالمئة من السكان المغاربة به حسب ما نقلته وكالة تاس الروسية.

وفي وقت سابق، صرح وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، لوكالة « سبوتنيك »، بأنه يخطط لمناقشة لقاح فيروس كورونا « سبوتنيك V » مع نظيره الروسي ميخائيل موراشكو الأسبوع المقبل.

وقال الوزير، « فيما يتعلق بلقاح سبوتنيك V الروسي، قابلت مؤخرًا ممثلًا عن الشركة المصنعة في المغرب شخصيا. والآن أخطط للتحدث مع وزير الصحة الروسي الأسبوع المقبل لمناقشة مسألة اللقاح ذي الناقلين ضد فيروس كورونا، الذي طوره مركز الأبحاث الروسي، غامالي ».

ووقعت روسيا على اتفاقيات نقل التكنولوجيا لإنتاج لقاح « سبوتنيكV » إلى الهند وكوريا الجنوبية، والمفاوضات جارية مع الصين وبيلاروسيا، وذكر موراشكو، إن خبراء من فرنسا وبيلاروسيا قد وصلوا إلى موسكو للتعرف على التكنولوجيا.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012