أضيف في 25 نونبر 2020 الساعة 00:04


إقليم اشتوكة أيت باها.. أزيد من 44 مليون درهم لدعم التزود بالماء الشروب



تمازيرت بريس - و م ع


بيوكرى (إقليم أشتوكة باها)- تم تخصيص أزيد من 44 مليون درهم لانجاز عدد من المشاريع المتعلقة بتزويد السكانية المحلية في مجموعة من المناطق القروية والجبلية التابعة لعدد من الجماعات الترابية لاقليم أشتوكة أيت باها ، خصوصا منها الجماعات التابعة لدائرة أيت باها.

وحسب معطيات للقسم التقني بالعمالة فإن هذه المشاريع، التي ستساهم في تحسين شروط الاستقرار بهذه المناطق، وضمان الولوج إلى هذه المادة الحيوية، تهم تزويد 13 دوارا بالماء الشروب بجماعة تيزي نتاكوشت، حيث رصد لهذا الغرض غلاف مالي قدره 20,7 مليون درهم.

وأضاف المصدر أن هذا المشروع، الممول في اطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ـ قطاع الماء، وصندوق التنمية القروية (حصة الجهة)، والمجلس الاقليمي والجماعة الترابية، سيوفر الماء الشروب انطلاقا من منظومة محلية لفائدة 315 عائلة، في منطقة تعيش دواويرها نقصا شديدا في الموارد المائية السطحية والجوفية.

وذكر المصدر أن هذه المشاريع تهم أيضا تزويد ساكنة 23 دوار بجماعة اداوكنديف بالماء الشروب، وهو مشروع بلغت تكلفته الإجمالية 18 مليون درهم، ويندرج ضمن برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية و المجالية.

وأضاف أن هذا البرنامج، الممول من طرف صندوق التنمية القروية، تم توظيفه بشكل كبير بالإقليم في مجال فك العزلة، وتحسين الولوج إلى الشبكة الطرقية و التزود بالماء الشروب بعدد من جماعات الاقليم في اطار مشاريع مهيكلة.

كما تم إنجاز مشروع تزويد 15 دوارا بجماعة تنالت بالماء الشروب بغلاف مالي قدره 3.5 مليون درهم في اطار شراكة بين صندوق التنمية القروية ووزارة الداخلية، ومشروع تزويد 4 دواوير بجماعة اوكنز بغلاف مالي قدره 1.8مليون درهم.

وخلص المصدر إلى أن هذه المشاريع ستساهم في تحسين ولوج ساكنة عدد من الدواوير المستفيدة الى الماء الصالح للشروب بالكميات والجودة المقبولة المتعارف عليها، مشيرا إلى أنه تم إقامة عدد من التجهيزات والاثقاب المائية لضمان التزود بشكل منتظم ، وتجاوز مشاكل الانقطاع والخصاص في هذه المادة الحيوية، خصوصا في فترة الصيف ومواسم الجفاف.

يذكر أن عامل إقليم اشتوكة أيت باها، السيد جمال خلوق، قام في وقت سابق بزيارات ميدانية لعدد من الدواوير المستفيدة من مختلف هذه المشاريع، للاطلاع على هذه المشاريع وطبيعة المنشات الفنية والتقنية التي تم إنجازها ضمن هذه الاوراش المهيكلة التي ستساهم في الرفع من مؤشرات التنمية البشرية بعدد من الجماعات المستفيدة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي فتحي بنخليفة

حوار مع رئيس جمعية أزا للثقافة والبيئة والتنمية الإجتماعية

حوار مع الفائز بالجائزة الاولى في صنف القصة القصيرة بالأمازيغية

الفنانة فاطمة أبنسير لتمازيرت بريس المسرح الأمازيغي يعاني في غياب الدعم

الدمناتي : لابد من الحيطة والحذر أمام القوى المحافظة المناهضة لترسيم اللغة الأمازيغية

حوار مع عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

حوار مع المدير الجهوي لوزارة الاتصال – جهة سوس ماسة درعة - السيد مصطفى جبري

الدكتور الحسان بومكرض عميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي يتحدث عن جديد الدخول الجامعي 2012/2013

وفاء مرّاس : منطقة تاهلة ساهمت في الاستقلال لكن نالت التهميش والإقصاء

ضرورة توحيد اللغة الأمازيغية من حيث الرسومات