أضيف في 24 شتنبر 2020 الساعة 18:25


بعيدا عن السياسة.. إشادة واسعة بمجهودات أمهرسي محمد في تدبير قطاع النظافة بمدينة تارودانت


بعد تقلُّد أمهرسي محمد مهام رئيس مصلحة خدمات القرب التابعة للجماعة الترابية تارودانت، شهدت منظومة النظافة طفرة حقيقية كبيرة وخطوات إيجابية، في السنوات الأخيرة، وهذا ما أكده عدد من المتتبعين للشأن المحلي.

وبفضل نهجه استراتيجية تواصلية وتواجده الدائم والفعال والمستمر في الميدان للوقوف على سير عملية تنظيف المدينة، وتفاعله الإيجابي مع طلبات الساكنة وجمعيات الأحياء الممثلة لها، واستمرار الجهود المبذولة، مكنت المصلحة من تحسين مستوى منظومة النظافة وتطويرها والارتقاء بها، حيث حققت تقدماً واضحاً.

كما أن التدبير العقلاني لقطاع النظافة ساهم في القضاء على النقاط السوداء بالمدينة فيما يتعلق بالنفايات العشوائية، التي انتشرت في الأماكن المهجورة، أو الأراضي غير المبنية، أو بالمناطق الهامشية أو قرب اسوار المدينة، أو بمداخيل المدينة، بسبب غياب الحسّ الوطني لدى بعض المواطنين الذين يرمون النفايات في الأماكن العامة أو في الأماكن غير المخصصة لها بالقرب من الحاويات، الشيء الذي حوّل هذه الأماكن إلى شبه مطارح صغيرة.

ويقوم عمال النظافة يوميا، بجمع ﺍﻟﻨﻔﺎﻳﺎﺕ المنزلية ومخلفات سوق السمك وسوق جنان الجامع والمحلات التجارية والمقاهي والمطاعم، إلى جانب الكنس ﻭالتنظيف الآلي واليدوي لشوارع لأزقة وشوارع والفضاءات العامة لهذه المدينة ﺍﻟﺘﻲ يصل عدد ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ 80.149 ﻧﺴﻤﺔ، حيث يتم جمع أطنان من النفايات يوميا، نقلها على متن شاحنات وإفراغها بالمطرح العمومي، وتم تسخير لهذه الغاية، الموارد البشرية اللازمة والوسائل اللوجيستيكية من معدات وآليات وشاحنات تابعة للجماعة.

أحد عمال النظافة قال في تصريح لـ"الجريدة":"نجوب شوارع وأحياء المدينة يوميا لجمع نفايات منزلية، أو أزبال مرمية في شوارع وطرقات المدينة، وتفريغ الحاويات، لكن رغم الجهود التي نقوم بها، فمن الطبيعي، وجود الأزبال في الشوارع، لأن هناك أشخاص يعمدون إلى رمْي النفايات على الأرض، في حين تكون الحاوية قريبة، الله اهدي ماخلق"، وأضاف أن "هناك من العمال من يعمل ساعات الليل المتأخرة، وآخرون يستيقظون في الساعات الأولى كلّ يوم، فيما يعمل الفريق الثالث طيلة ساعات النهار".

وفي التفاتة إنسانية، ولتشجيعهم وتحفيزهم على العمل والعطاء أكثر، وفي إطار الاهتمام بهم وتقديرا لمجهوداتهم الكبيرة التي يقومون بها في هذا المجال، قامت جماعة تارودانت بتوزيع ملابس وأحذية العمل على الموظفين والعاملين بمصلحة خدمات القرب التابعة للجماعة، بما فيهم العمال والأعوان والمستخدمين واختار المجلس الجماعي ملابس وأحذية العمل تتناسب كل فئة من الموظفين ومهمته داخل المصلحة.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا، قامت مصلحت القرب بالجماعة الترابية تارودانت، بحملات واسعة لتعقيم الشوارع والأحياء، والمؤسسات والمرافق والفضاءات العمومية والمكاتب الإدارية والأسواق..


 


 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس