أضيف في 7 يوليوز 2020 الساعة 21:14


تارودانت.. المشاريع التنموية التي هي في طور الانجاز بتراب جماعة ايغرم والمشاريع المبرمجة والمقترحة في اطار برنامج التأهيل الحضري لقطب ايغرم


تمازيرت بريس

بعد ان أوشكت الأشغال على نهايتها بالمركب السوسيوثقافي بمركز ايغرم الذي يعتبر من اكبر المركبات الثقافية على صعيد جهة سوس ماسة والذي سيستوعب جميع الطاقات الشبابية لقطب دائرة ايغرم، وحالما تنتهي به الأشغال سيتم تجهيزه ان شاء الله بتكلفة مالية 14 مليون درهم.

في يوم 23 يونيو 2020 حلت بمركز جماعة ايغرم لجنة تقنية مكونة من ممثل مندوبية وزارة الشبيبة والرياضة، ممثل الشركة المكلفة بانجاز مشروع الملعب الرياضي المعشوشب (العشب الاصطناعي)، ممثل مكتب الدراسات B.E.P.O.L. وذلك من اجل إعطاء الانطلاقة لبناء الملعب المذكور، وقد حددت مدة انجاز المشروع في 8 أشهر، ويعتبر هذا الملعب من أهم الملاعب الرياضية التي تنجز بالطرق الحديثة وبمعايير مميزة يحمل اسم ملعب "أدرار" والذي سيلعب دورا أساسيا في تنمية الرياضة خصوصا كرة القدم وسيستفيد منه شباب المنطقة بتكلفة إجمالية للمشروع 600 مليون سنتيم، علاوة على ذلك سيتم تجهيزه بالشبكة الكهربائية والأضواء الكاشفة، وسيتكلف المجلس الإقليمي لتارودانت ببناء الطريق المؤدية الى الملعب انطلاقا من الطريق الوطنية بمدخل مركز اغرم من أمام مقر دار الطالب والطالبة بثانوية الأرك نحو الملعب مباشرة بتكلفة مالية قدرها: 100 مليون سنتيم.

وفي أواخر نفس الشهر حل بمركز ايغرم ممثل الشركة المكلفة بانجاز مشروع المركب السوسيو رياضي وذلك من اجل الشروع في أشغال البناء ويتكون هذا المشروع الهام حسب التصميم المعد لهذا الغرض من: مقهى، مستودعات، مسبح، فضاء للشباب، قاعة متعددة الاختصاصات، وملاعب رياضية بالإضافة إلى مقر الإدارة والحراسة بتكلفة مالية قدرها: 580 مليون سنتيم.

إضافة إلى هذه المشاريع المرتبطة بقطاع الشباب، فقد أعطيت الانطلاقة لبناء دار الشباب بمركز ايغرم منذ شهر نونبر 2019 والتي باشر فيها المقاول أشغال البناء، إلا أنها توقفت بفعل حالة الطواريء الصحية بسبب جائحة كورونا وستستأنف الأشغال خلال الأسبوع المقبل من طرف شركة السامي، ويعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع التي سيحتضن جميع القطاعات الشبابية بمركز ايغرم بتكلفة مالية تناهز 280 مليون سنتيم.
وبتنفيذ هذه المشاريع سيكون قطب اغرم حاضنا لمؤسسات كبيرة لفائدة شباب المنطقة والتي سوف تلبي كل حاجياتهم في الجانبين الثقافي والرياضي.

ولإحاطة الرأي العام حول المخطط التنموي والمشاريع المهمة موضوع الاتفاقيات مع القطاعات الحكومية المتعلقة بقطب اغرم والذي أعدته المصالح الإقليمية لعمالة إقليم تارودانت، الوكالة الحضرية لتارودانت، مديرية الإسكان، قسم التعمير بالعمالة تحت رئاسة وإشراف السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تارودانت ويشتمل المخطط على مجموعة من المشاريع والبرامج الكبيرة والهامة نذكر منها:

- التطهير السائل الذي سيتم تمويله من طرف الشركاء: البنك الألماني للتنمية- وزارة الداخلية و جهة سوس ماسة، وسيتم تنفيذه في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة بعد التصفية المعروف اختصارا ببرنامج P.N.A.M.، فالتركيبة المالية للمشروع متوفرة وسيتم مباشرة الأشغال في أقرب الآجال إن شاء الله .

- التزود بشبكة الماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أولوز

- الإنارة العمومية وتقوية الشبكة الكهربائية

- أشغال تقوية وتكسية الطرقات

- إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز

- تهيئة ساحات عمومية ومساحات خضراء

- إحداث مركز لتحويل النفايات المنزلية في إطار مؤسسة التعاون "إدرارن" بين الجماعات الثلاث ووزارة الداخلية والبيئة.

- تهيئة المركز الصحي لايغرم وتأهيله من اجل تلبية حاجيات ساكنة قطب اغرم.

- تجهيز دار الامومة بكل المستلزمات الضرورية في اطار تنمية صحة الام والطفل لجماعات قطب ايغرم وسيتم التمويل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وسيتم تسييرها عن طريق اطار جمعوي نسوي.
- إحداث مرافق القرب (تأهيل السوق الأسبوعي لايغرم).

- إحداث مخيم بمواصفات عالية.

- إحداث مركز التكوين المهني بقطب ايغرم.

- توسيع ثانوية الارك.

- تأهيل م/م الهوزالي.

- تأهيل دور الطالب والطالبة الثلاث التي احدثت مؤخرا بقطب ايغرم المتكونة من ثلاث بنايات عصرية تلبي حاجيات النزلاء لجماعات قطب ايغرم.
- إحداث مقر للوقاية المدنية.

- إحداث سوق القطب بايغرم.

- تأهيل وتهيئة السوق النموذجي في اطار الجيل الثاني لمخطط المغرب الاخضر.

- إحداث مجزرة عصرية لقطب ايغرم تستوفي حاجيات جميع الجماعات التابعة لقطب ايغرم.

- تأهيل وإعادة هيكلة قرية الصناعة التقليدية.

- تهيئة فضاءات خاصة لإحداث وحدات التثمين للمنتوجات المحلية (الأعشاب العطرية والطبية وتثمين الصبار) تجهيز دور اللوز التي تم احداثها بمركز ايغرم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري ووكالة التنمية الاجتماعية.

- إحداث متاحف داخل مجموعة إكودار المتواجدة بنفوذ الجماعة.

- تهيئة مدارات سياحية جبلية (السياحة الجبلية).

- إحداث دور للضيافة.

- حماية محيط ثانوية الأرك من الفيضانات.

- حماية واد تنكاي من الانجراف.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الاتفاقيات المتعلقة بهذه المشاريع تم إعدادها وإحالتها على المصالح الحكومية المعنية كل في إطار اختصاصاته تتضمن مساهمات كل قطاع في مجال تدخله.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت