حصيلة فيروس كورونا في المغرب

8003
حالات الإصابة المؤكدة
208
الوفيات
7195
المتعافون


أضيف في 7 أبريل 2020 الساعة 23:21


تعبئة شاملة بمدبنة تارودانت لمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

تواصل الجماعة الترابية لتارودانت، انخراطها في جهود الحد من تفشي وباء كورونا، وعلى رأسها مصلحة خدمات القرب بالجماعة، تحت اشراف محمد أمهرسي، رئيس مصلحة القرب، وذلك من خلال عمليات تعقيم وتنظيف الأماكن والفضاءات العمومية بمختلف أحياء وشوارع المدينة، بتنسيق مع السلطات المحلية والأمن الوطني ومجموعة من المتدخلين بالمدينة.

وانطلقت الإجراءات الاحترازية، بتنسيق مع السلطات المحلية، يوم الخميس 12 مارس المنصرم، حيث شملت تطهير وتعقيم المحلات التجارية بسوق جنان وجميع مداخله وممراته، والاسواق والقيساريات، وسيارات الأجرة بصنفيها الأول والثاني إلى جانب حافلات النقل العمومي وعربات الجياد بمختلف نقاط توقفها ومحطاتها الخاصة، والمحاور الطرقية الرئيسة للمدينة، ومختلف الفضاءات والشوارع والأحياء والأزقة والساحات.

كما شملت عملية التعقيم المرافق العمومية والإدارية بالمدينة كقباضة الضرائب ومديرية التعليم والمؤسسات التعليمة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومقر المنطقة الإقليمية للأمن بالمدينة والآليات، وقضاء الأسرة، ومؤسسة السجن الفلاحي بتارودانت، ومقر الباشوية والملحقات الإدارية، والقرض الفلاحي والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومستودع مديرية التجهيز والنقل والمجزرة الجماعية، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية ومقر جماعة تارودانت والخزانة البلدية والأملاك المخزنية والأبناك ومديرية التجهيز، والمؤسسات العمومية كخزانة الحسن الثاني والكلية المتعددة التخصصات بتارودانت وفضاءات ومرافق المستشفى الاقليمي المختار السوسي بتارودانت، وكذا تعقيم وتنظيف وغسل مختلف الآليات وشاحنات النظافة التابعة للجماعة بشكل يومي، وتعقيم وتطهير الوكالات البنكية التي إنطلقت بها مبادرة إستخلاص الإعانات المادية الخاصة براميد.....

كما تم احداث نقطة ثابتة لتطهير وتعقيم السيارات والشاحنات بمدخل المدينة على قنطرة واد سوس بالقرب من مركز مراقبة الشرطة.

وجندت الجماعة الترابية لتارودانت، كافة الوسائل اللوجستيكية والإمكانيات المادية والبشرية، من أجل تكثيف عمليات النظافة والتطهير والتعقيم، وتعزيز قسم حفظ الصحة بالجماعة بهذه الإمكانيات اللازمة لضمان تدخل ناجح وفعال، والحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

ولقيت هذه العملية الاستباقية والوقائية، ارتياحا كبيرا وسط سكان الأحياء التي شملها التعقيم، معبرين عن فرحتهم بالاهتمام الكبير والمجهودات التي بذلتها الجماعة الترابية والسلطات المحلية في التصدي لفيروس “كورونا”.

ولا يفوتنا من خلال هذه الظرفية الا ان ننوه بالعمل الجبار المنبثق من روح وطنية عالية، والذي يقوم به الطاقم الاداري وعمال التعقيم التابعين للجماعة من رئيس مصلحة القرب، وكافة العمال الموظفين العاملين في هذا الاطار للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

وبالموازاة مع هذه العمليات، قامت بحملات تحسيسية وتوعوية لفائدة الساكنة من أجل الالتزام والانضباط للتدبير التي تتخذها السلطات العمومية على المستوى الوطني.

كما قامت الجماعة بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية وبتعاون مع بعض جمعيات المجتمع المدني بالمدينة، بحملة توعية بمكبرات الصوت لتحسيس المواطنين بخطورة الوضع وحثهم على البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، والالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات بكل وطنية ومسؤولية.

كما قامت الجماعة الترابية بتوزيع ملابس وأحذية العمل على الموظفين والعاملين بمصلحة خدمات القرب التابعة للجماعة، بما فيهم العمال والأعوان والمستخدمين واختار المجلس الجماعي ملابس وأحذية العمل تتناسب كل فئة من الموظفين ومهمته داخل المصلحة.

وهذه العملية تأتي في إطار الاهتمام بعمال النظافة وتقديرا لمجهوداتهم الكبيرة وتشجيعهم وتحفيزهم على العمل والعطاء أكثر.

وانخرطت الجماعة الترابية لتارودانت في الجهود الرامية إلى الحد من تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد 19) وتقديم الخدمات الإنسانية لمختلف فئات المجتمع، قامت جماعة تارودانت والسلطة المحلية ومندوبية التعاون الوطني ومديرية الصحة ومنظمة الهلال الأحمر المغربي فرع تارودانت وبعض الجمعيات الحقوقيين والإجتماعية، بحملة جمع المتشردين والأشخاص في وضعية الشارع داخل وخارج أسوار المدينة حماية لحياتهم وحياة الساكنة، وقد تم نقلهم إلى دار الحي سيدي بلقاس.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت