حصيلة فيروس كورونا في المغرب

8003
حالات الإصابة المؤكدة
208
الوفيات
7195
المتعافون


أضيف في 1 أبريل 2020 الساعة 21:37


لهذا يجب التقيد الصارم بحالة الطوارئ الصحية


تمازيرت بريس

قال مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، إن 70 شخصا من الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، لم تكن تبدوا عليهم أية أعراض أو علامة من العلامات الدالة على حملهم لفيروس" كوفيد 19".

وأضاف اليوبي، خلال الندوة الصحفية اليومية التي نظمتها وزارة الصحة، مساء اليوم الأربعاء 1 أبريل، أنه تم اكتشاف إصابة الأشخاص 70، في إطار التتبع الصحي للمخالطين.

وتابع أنه لهذا السبب يتم التشديد في بلادنا على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية، خصوصا أن أعراض الإصابة بالفيروس قد لا تظهر عند نسبة كبيرة من الناس رغم حملهم للفيروس، ولأنها هي السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة في أسرع وقت.

وفيما يتعلق بمؤشرات نجاعة "الكلوروكين" الذي اعتمدته وزارة الصحة كبروتوكول علاجي على ضوء اقتراح لجنة الخبراء المغربية، وعلى ضوء الأبحاث والدراسات العالمية التي أكدت نجاعة الدواء، أكد اليوبي، أن معدل التكفل بالحالات التي تعافت نهائيا، هو 12 يوما ، مضيفا أنه توجد حالات تعافت نهائيا خلال ستة أيام فقط، كما أن هناك حالات تعافت خلال  20 يوما كأقصى مدة علاجية.

وفيما يخص نجاعة الكلوروكين، أشار اليوبي، إلى أنه بعد أن أوصت اللجنة العلمية الفنية  باعتماد البروتوكول خلال اجتماعها في مقر الوزارة يوم 20 مارس، قامت وزارة الصحة باعتماده في الواقع في غضون يوم أو يومين مواليين، مردفا :"وبما أن معدل التكفل بهذه الحالات التي شفيت هو 12 يوما ، فإنه من السابق لأوانه تقديم أي خلاصة حول البروتوكول العلاجي، قبل ثلاثة أو أربعة أيام قادمة".

وبالنسبة للتوزيع الخاص بالحالات التي تعافت، أكد اليوبي، أنه حسب الحالة الصحية في بداية التكفل بها منها 4 حالات لم تكن تظهر عليها علامات الإصابة، و14 حالة كانت تظهر عليها أعراض بسيطة، بينما 8 منها كانت تبدو عليها أعراض إصابة خطيرة، كلها تماثلت للشفاء.

وتتوزع هذه الحالات التي تعافت، بين جهة الدار البيضاء سطات ب: 7 حالة، وجهة الرباط سلا القنيطرة 7 حالات،  وجهة فاس مكناس خمس حالات، وجهة مراكش آسفي أربع حالة، وجهة بني ملال خنيفرة حالة واحدة وجهة سوس ماسة حالة واحدة وجهة طنجة تطوان الحسيمة حالة واحدة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012