أضيف في 28 يناير 2020 الساعة 20:32


“أونسا” يُطلق حملة وطنية للتلقيح الأبقار والأغنام ضد الأمراض الحيوانية المعدية


تمازيرت بريس

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أنه باشر، ابتداء من 17 يناير 2020، حملة التلقيح التذكيرية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مقرونة بعملية ترقيم الأبقار غير المرقمة بمجموع التراب الوطني.

وقال “أونسا” في بلاغ له، أن المكتب أطلق حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين مجموع القطيع الوطني من الأغنام ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة ولتحصين القطيع الوطني من الماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

وتأتي حملات التلقيح هذه في إطار تنزيل برنامج عمل أونسا لمحاربة الأمراض المعدية، والذي يروم أساسا تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذه الأمراض الحيوانية الثلاثة (مرض الحمى القلاعية، ومرض الجدري، ومرض طاعون المجرات الصغيرة) والتي لا تنتقل إلى الإنسان، وسيتم تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لأونسا والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين.

جدير بالذكر أن المكتب نظم خلال سنة 2019 حملتي تلقيح وطنتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية. كما تم تحصين أزيد من 27.5 مليون من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني.

وأشار البلاغ إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012