أضيف في 26 يناير 2020 الساعة 20:36


تارودانت ... ندوة في موضوع:“أدوار المجتمع المدني في المساهمة في بناء النموذج التنموي السليم” تأطير الدكتور عبد الله ساعف


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

في إطار الجمع العام السنوي للمجلس الإداري للائتلاف المدني، عرفت الجلسة الاولى تنظيم ندوة في موضوع: " أدورا المجتمع المدني في المساهمة في بناء النموذج السليم "، والمنظمة من طرف جمعية تدبير للتنمية بشراكة مع الائتلاف الجمعوي تارودانت، أطرها الدكتور عبد الله ساعف مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، وقامت بتسييرها عائشة معزوز أستاذة باحتة في سلك الدكتوراه، مهتمة بمجال العمل التطوعي والعمل المدني بالتنمية بشكل عام، وذلك يوم السبت 25 يناير 2020 برياض النخيل بمدينة تارودانت.

في بداية الجلسة الافتتاحية وبعد الكلمة الترحيبية، قدمت مسيرة الندوة الأستاذة عائشة معزوز بطاقة شخصية عن الأستاذ المحاضر، بالإضافة الى السياق العام والمحاور الأساسية كأرضية لمدخل الندوة .

في السياق ذاته قدم الأستاذ الجامعي عبد الله ساعف عرضا مركزا قارب المحاور التالية انطلاقا من شعار الندوة، جاءت  كالآتي: مقاربة مفاهيمية لمصطلح: " المجتمع المدني "، "التنمية " – مقاربة تاريخية للديمقراطية التشاركية وعلاقة المواطن العادي بتدبير الشأن العام منذ فترة ما بعد الاستقلال للآن – طرح اشكاليات تعترض أجرأة الديمقراطية التشاركية مثل: تداخل ما هو سياسي وما هو مدني، العلاقة بين الدولة والمجتمع وإشكالية هيمنة أحدهما..

ليختم بتوصيات أهمها: ضرورة تشجيع البحث العلمي لبلورة رؤية تتضح فيها مساحة وصلاحية مكونات الدولة، وكذلك ضرورة الاشتغال على بلورة آليات تضمن للمجتمع المدني المشاركة في صنع القرار.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت