حصيلة فيروس كورونا في المغرب

7643
حالات الإصابة المؤكدة
202
الوفيات
5195
المتعافون


أضيف في 19 دجنبر 2019 الساعة 11:44


مطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية يعود إلى الواجهة


تمازيرت بريس

دعا التجمع العالمي الأمازيغي، من جديد، كل “المواطنين/ات و الفاعلين/ات والاطارات إلى المبادرة بمراسلة المؤسسة الملكية، رئاسة الحكومة و نواب الأمة بالغرفتين، عبر رسائل، برقيات وبطاقات بريدية، يكون مضمونها التأكيد على وجوب إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا رسميا وطنيا بعطلة”.

كما دعا كل “المواطنات والمواطنين والأحزاب والجمعيات والمنظمات والقبائل المغربية إلى مقاطعة العمل والدراسة، يوم 13 يناير 2070، عملا بمبدأ الترسيم الشعبي ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية عيدا بعطلة”.

هذا، ووجه النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار، عمر بلافريج، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني حول إقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية.

وقال بلافريج في السؤال الموجه لرئيس الحكومة “كما تعلمون، لقد تم الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد في دستور 2011، ونرى دخول القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

وختم البرلماني اليساري سؤاله الكتابي بالقول :” ألا ترون أنه حان الوقت لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية؟”.

كما جدّدت العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان مطالبتها الدولة  المغربية بإقرار فاتح السنة الامازيغية الجديدة عيد وطني وعطلة رسمية مؤدى عنها “احتراما لدستور المملكة وفي سبيل إعادة الاعتبار للهوية وللثقافة الأمازيغية التي عانت من الطمس والغبن والتهميش لعقود كثيرة




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامازيغية

الأمازيغ في فرانس 24

بما سيصوت أمازيغ ايغرم على الدستور

دسترة الامازيغية

أصابت الأمازيغية و أخطأ بنكيران

السينما الأمازيغية تتوّج في المهرجان المغاربي بتونس

امازيغ شمال افريقيا

مذكرات الاستاذ ابراهيم صريح عبر حلقات

الحلقة الثانية ـ ذكريات السفر الجميل عبر حافلة '' الحوس ''

ذكريات الطفولة