أضيف في 15 نونبر 2019 الساعة 03:21


تدشين مشروع بناء وتهيئة المركب التعاوني للتعاونية الفلاحية النسوية نية بوربيع(المقر الجديد للتعاونية)


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

أشرف عامل إقلبم تارودانت السيد الحسين أمزال، رفقة السيد مولاي محمد الولتيتي رئيس تعاونية كوباك، اليوم الخميس 14 نونبر 2019، بدوار أكريديس بالجماعة الترابية سيدي أحمد أوعمر إقليم تارودانت، على تدشين مشروع بناء وتهيئة المركب التعاوني للتعاونية الفلاحية النسوية نية بوربيع(المقر الجديد للتعاونية).

هذا وحضر حفل التدشين، كل من السيد أحمد اونجار بلكرموس رئيس المجلس الإقليمي، والسيد عبد الحفيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة تارودانت، والدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، والسيد محمد أمزال رئيس الجماعة الترابية سيدي أحمد أوعمر، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة السيد الحاج علي قيوح ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بجهة سوس ماسة السيد نور الدين كسى،  والسيد صلاح الدين متوكل رئيس الجماعة الترابية الكدية البيضاء، وابراهيم جنين رئيس بلدية الكردان، ورؤساء بعض المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية وأطر وأعضاء مكتب تعاونية كوباك وبعض الفلاحين وعضوات ومنخرطات التعاونية الفلاحية «النية بوربيعة» وفعاليات المجتمع المدني وحشود غفيرة من ساكنة المنطقة.

وقدمت لعامل الإقليم والوفد المرافق له، بهذه المناسبة، شروحات حول هذا المشروع، الذي أنجز على مساحة تقدر ب 1100 متر مربع، بكلفة 4 مليون و605 ألف درهم، والممول من قبل تعاونية كوباك.

ويشتمل المشروع، على مركز جمع الحليب ومخزن الأعلاف والأسمدة ومستودع الآلات الفلاحية ومحطة الوقود ومقتصدية وآلات وأواني جمع الحليب ومكاتب إدارية وقاعة الاجتماعات ودار الضيافة وروض الأطفال وقاعة للتكوين ومحاربة الأمية.

ويرتقب إنشاء وحدة الشعير المستنبت، وتقوية المعدات الفلاحية ووسائل نقل جمع الحليب، وربط المرافق الإدارية ببرامج معلوماتية، واستيراد الأبقار من الصتف الأصيل عن طريق تعاونية كوباك، والمواكبة التقنية للأعضاء المنتجين بتنسيق مع تعاونية كوباك، وتبادل الزيارات مع التعاونيات المجاورة ومع تعاونية كوباك.

وبعد أن قام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بزيارة جمبع مرافق المركب التعاوني، نظم حفل افتتاح المقر الجديد للتعاونية الفلاحية "النية بوربيعة".

وفي بداية الحفل تم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقت السيدة نعيمة أيت حميد رئيسة التعاونية كلمة ترحيبية بهذه المناسبة، ثم عرض شريط مصور يوثق لأهم محطات مسار التعاونية، وسحب قرعة العمرة لفائدة منخرطات تعاونية النية.

كما تم خلال هذا الحفل، تكريم كل من السيدة ربيعة حدان رئيسة تعاونية في الفترة الممتدة من 2005-2006، والمرحومة حيجب فم غليل رئيسة التعاونية في الفترة الممتدة من 2006-2008 تلسمها ابنها السيد مبارك ايدر، والسيدة سلطانة بوكريم اكبر منخرطة بالتعاونية، والسيدة ثورية شوقي مؤطرة ومنخرطة في نفس الوقت بالتعاونية.

كما قدمت شهادة شكر وتقدير لكل من السيد الحسين أمزال عامل اقليم تارودانت والسيد مولاي محمد الولتيتي رئيس تعاونية كوباك.

تأسيس تعاونية الفلاحية النسوية نية بوربيعة

وعيا منها بأهمية العمل التعاوني بادرت جمعية لتربية الماعز وتسويق الحليب، وبدعم من السيد مولاي محمد الولتيتي رئيس تعاونية كوباك، قبل 15 سنة إلى إحداث التعاونية الفلاحية «النية بوربيعة»، 12 فيراير 2004 بالجماعة الترابية سيدي أحمد أوعمر إقليم تارودانت، بهدف تحسين ظروف عيش نساء المنطقة، والرقي بوضعهن المادي والاجتماعي وتمكينهن من الاستقلالية المادية، ولم يتجاوز عدد منخرطتها آنذاك 45 منخرطة، وبدأ الإنتاج بحوالي 260 لتر يوميا، وأصبحت اليوم تضم 242 منخرطة، وحضيرة تضم أزيد من 2000 بقرة، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 8 طن يوميا.

وتتوزع المنخرطات في التعاونية على امتداد أربع جماعات ترابية، حيث انضمت إلى التعاونية نساء من جماعة الكدية البيضاء والمهادي والخنافيف وجماعة سيدي أحمد أوعمر التي تضم مقر الجمعية.

وتتوزع الخدمات التي توفرها التعاونية للمنتجين المنخرطين ما بين جمع وتسويق الحليب وتحسين النسل والتزويد بالأعلاف والتأطير والتكوين.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت