أضيف في 9 نونبر 2019 الساعة 09:57


المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير تنخرط في تدويل الفنون والثقافات المحلية في جهة سوس ماسة


تمازيرت بريس

انخرطت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير مؤخرا في سلسلة من الأنشطة الفنية والتراثية التي تروم تدويل الفنون والثقافات المحلية، وتعزيز السياحة القروية في جهة سوس ماسة.

وأفاد بلاغ للمدرسة أن هذه المبادرة الثقافية والفنية تندرج ضمن النسخة الثانية لأسبوع تدويل الفنون والثقافات المحلية، المعروف اختصارا باسم "ويلكا 2019"، حيث ساهم في إحياء الأنشطة المبرمجة في إطار هذه التظاهرة الفنان فتاح عبو، الذي يعتبر كسفير للثقافة الأمازيغية بالولايات المتحدة ، إلى جانب مجموعة من الطلبة الأمريكيين العازفين على آلة الرباب.

وحسب المصدر نفسه، فإن دورة هذه السنة من تظاهرة "ويلكا" تميزت بمشاركة نخبة من الأسماء المعروفة في حقل الأغنية الأمازيغية النسائية أمثال الفنانات المقتدرات فاطمة تبعمرانت، وفاطمة تيحيحيت تيتريت، و فاطمة تيزكيت، والفنانة الشابة فاطمة تشتوكت ، إضافة إلى مشاركة عدد من الفاعلين في مجالات الثقافة والسياسة والفنون.

وقد أحيى المشاركون في هذه التظاهرة، التي تروم " الرقي بالفن المحلي إلى العالمية المنفتحة ... والحافظ على الموروث الثقافي الامازيغي" مجموعة من الحفلات الموسيقية التي أتيحت فيها الفرصة للمشاركين للتعبير الفني عن تجاربهم ، وإبراز قدراتهم على التحدث بلغة واحدة هي لغة الموسيقى بصيغة التمازج الفني ، والتلاقح الثقافي.

وإلى جانب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، فقد توزعت الحفلات التي أحياها المشاركون في "ويلكا 2019" على كل من قرية "أنونفك" التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان، ومدن تيزنيت وتافراوت ، وتارودانت، حيث حرص المنظمون على تكون هذه المحطات فرصة للجمع بين فضاء الجبل، والعالم القروي، والمدن العتيقة بموروثها المعماري ، مع ما يميز هذه الفضاءات من تنوع على مستوى تضاريسها وغطائها النباتي وثروتها الإحيائية ... وكلها مؤهلات تبعث على إغراء السياح بفضول الاستكشاف وركوب المغامرة .





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت