أضيف في 9 نونبر 2019 الساعة 03:34


مدينة أولاد تايمة تحتفي بالمسرح المغربي والأجنبي


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

تحتفي مدينة أولاد تايمة إلى غاية 10 نونبر الجاري بالمسرح المغربي والمسرح الأجنبي، في جنسياته المختلفة، وذلك في إطار فعاليات الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح، المنظم من طرف "منتدى أنفاس للثقافة والفن تحت  شعار : "الفنون الجميلة .. سلام وجمال " .

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي يتزامن تنظيمها مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، والتي أعطيت انطلاقتها مساء أمس الخميس خلال حفل ترأسه عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، مشاركة مجموعة من الفرق المسرحية، إلى جانب نخبة من الفنانين والإعلاميين الذين ينتسبون إلى سبع دول أجنبية، من ضمنها الجزائر والبحرين وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة بتكريم المسرحي المغربي الكبير الدكتور عبد الكريم برشيد، الأب الروحي للمسرح الاحتفالي المغربي، وأحد الأعلام الفنية التي أثرت الخزانة المسرحية العربية بأعمال رائدة إبداعا وتنظيرا .

وستعرف هذه الدورة عرض مجموعة من المسرحيات التي تم انتقاؤها من طرف إدارة المهرجان وهي مسرحيات "كاموفلاج " لفرقة فوانيس للمسرح من ورزازات، و "الرهوط" لفرقة مسرح البيضاء، و"فاتي أريان " لفرقة الشعاع للمسرح من تارودانت، وهما عرضين شرفيين، ثم "عزة ومعزوزة وأمال" لفرقة منتدى أنفاس للثقافة والفن الخاصة بالأطفال.

أما بالنسبة للعروض الأجنبية، فستعرف هذه الدورة مشاركة مسرحية "سأبحر" لفرقة مسرح البيادر من البحرين، و"دزاكرمانتي لوتشيدي.. لوتشيديزم" من ايطاليا، و"تيك تاك بوم" لفرقة المسرح الجهوي قسنطينة من الجزائر، ثم "لورا سدي اونا فلامينكا"، وهو عرض شرفي راقص من اسبانيا.

وقد قررت إدارة المهرجان إسناد مهمة رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان للمسرحي المغربي المقتدر الدكتور سالم أكويندي، وتضم اللجنة في عضويتها المخرج المصري أحمد فؤاد، والإسبانية فاليريا تاخيرو نافاس، والمخرج المسرحي المغربي مولاي الحسن الإدريسي، عن فرقة "الشعاع" للمسرح، التي سبق لها أن توجت خلال مسارها الفني الذي يمتد لأزيد من ثلاثة عقود، بعدة ألقاب في المغرب والخارج.

وإلى جانب ذلك، يتضمن برنامج هذه الدورة، توقيع مؤلفين جديدين الأول بعنوان "لوزيعة " للكاتب الحسين الشعبي، مع تقديم الدكتور محمد لعزيز، والثاني بعنوان "التداوي بالفلسفة ". كما سيتم تنظيم ورشة تكوينية لتطوير المهارات في مجال الفنون الدرامية، سيستفيد منها عدد من الفنانين الشباب من مدن مختلفة، ويؤطرها أخصائيون وفنانون من الولايات المتحدة وتونس وإيطاليا ومصر والجزائر.

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة بعنوان "الجمال والسلام : دور الفنون الجميلة في تحقيق الأمن الروحي للإنسان "، سيؤطرها الأستاذ سعيد ناشيد، والدكتور عبد الكريم برشيد.

للإشارة فإن الدورة السادسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح بمدينة أولاد تايمة تنظم بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت، والجماعة الترابية ل"أولاد تايمة"، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، وبمساهمة "مؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون "، و"تورينو كروب "، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب