أضيف في 18 يونيو 2019 الساعة 08:28


أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم


تمازيرت بريس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

• ما يزال جزء كبير من المغاربة مترددين في الإقبال على الدفع المالي عبر الهاتف المحمول مقارنة مع المعدل المسجل في القارة الإفريقية، والتي أضحت تضم نحو 60 في المئة من حسابات الدفع عبر الهاتف المحمول في العالم، أي ما يصل إلى 860 مليون حساب. وكشفت معطيات إحصائية قدمت خلال أشغال منتدى MPAY أن الإقبال على الدفع المالي عبر الهاتف المحمول، الذي انطلق في المغرب قبل عام مع ترخيص بنك المغرب لـ 15 مؤسسة بممارسة هذا النشاط، ما يزال محتشما علما أن حصة المغرب لا تتجاوز 170 ألف حساب، حيث يرتكز استعمال هذه الوسيلة بشكل أساسي على إرسال الأموال على الهاتف من حساب إلى حساب، بدل استعمالها في دفع ثمن المشتريات وتسديد الفواتير. وحسب المعطيات التي تم الكشف عنها، فمن ضمن أسباب بطء انتشار خدمات الدفع بالهاتف المحمول عدم انخراط التجار الصغار والمهنيين في هذه المنظومة الجديدة، بسبب التخوف من ملاحقة إدارة الضرائب، فضلا عن هيمنة القطاع غير المهيكل الذي يفضل العاملون فيه الدفع نقدا.

• طالبت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة الحكومة بعدم المصادقة على مرسوم معادلة دبلوم مهندس، والذي تمنحه مدارس الهندسة الخصوصية، إلى أن تتوفر المؤسسات الخاصة على نفس شروط التكوين الهندسي المعمول بها في نظيراتها العمومية سواء في الجانب الخاص بالأساتذة والإداريين، وأيضا في ما يخص جميع المرافق الضرورية للتكوين، من قاعات ومدرجات ومختبرات البحث والأعمال التطبيقية، وغير ذلك من أساسيات مدرسة لتكوين المقبلين على قطاعات الهندسة المختلفة. وفي هذا الصدد، صرح رئيس النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة، محمد عيسى، بأن هناك معطيات مادية على أرض الواقع في بعض المدارس الخاصة بتكوين المهندسين، لا تناسب هذا النوع من المدارس. وقال عيسى إن المهندسين عهدوا مدارس محترمة وفسيحة المساحة، وما نراه اليوم هو ظهور مدارس في شقق لا تتوفر حتى على أماكن يستريح فيها الطلاب بين الفصول. وعبر محمد عيسي عن مطالبة النقابة بأن تكون هناك لجنة خاصة لتتبع المدارس الخصوصية، للوقوف على مدى احترامها للبرامج التدريسية، لأن هناك عدة تخصصات، ومن الضروري الوقوف على مدى تطابق شروط التكوين في هذه الاختصاصات المتنوعة مع ما هو معمول به.

* المساء :

• في خطوة قد تمثل خطرا على مستقبل آلاف المغاربة، الذين كان من المقرر أن ينتقلوا للعيش بمقاطعة كيبيك الكندية، بناء على ملفات هجرة تقدموا بها قبل سنوات، ألغت السلطات التشريعية للمقاطعة، التي تعرف إقبالا للمرشحين المغاربة، 18 ألف ملف هجرة سبق أن قدمت لسلطات الهجرة التابعة للكيبيك. وجاء القرار بعد أن أقرت الجمعية الوطنية في المقاطعة، أول أمس الأحد، مشروع قانون خلافي حول الهجرة، سيؤدي بشكل خاص إلى التخلي عن 18 ألف ملف هجرة قدمت في هذه المقاطعة الناطقة بالفرنسية. ويتضمن القانون الجديد، الذي تم إقراره، إصلاحا لعملية انتقاء المرشحين، والتي ستصبح من الآن فصاعدا قائمة حسب المهارات المهنية لطالب الهجرة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجة إلى اليد العاملة في "كيبيك".

• أربكت تقلبات أسعار النفط في السوق الدولية، بسبب التوتر، الذي تشهده منطقة الخليج، حسابات الحكومة التي تسعى إلى إيجاد حل دائم لارتفاع الأسعار في محطات الوقود. وتفيد مصادر الجريدة بأن هذه التقلبات جعلت الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار حاسم، خاصة في ما يتعلق ببعض السيناريوهات، التي تم طرحها لحل هذا الملف، والتي تشمل إقرار نظام ضريبي مرن، ترتفع بموجبه أسعار الضرائب وتنخفض حسب تقلبات الأسعار دوليا. لكن هذا القرار يحتاج، وفق مصادر الجريدة، إلى الضوء الأخضر من طرف وزارة الاقتصاد والمالية، التي تبدو غير متحمسة لإجراء من شأنه أن يؤثر على المداخيل الضريبية.

* الأحداث المغربية :

• مصدر حكومي .. تعديل وزاري مرتقب. يبدو أن مأمورية سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد تسهل فعليا، وفقا لمصادر حكومية، في إجراء تعديل واسع على الحكومة وإقرار رحيل كتاب وكاتبات الدولة، الذين تثير مردوديتهم الكثير من الجدل سواء داخل قطاعاتهم أو حتى خارجها، برحيل قيادية من حجم امباركة بوعيدة عن التشكيلة الحكومية، بعدما ترجح بقوة أن تخلف رئيس مجلس جهة كلميم- واد نون المستقيل من مهامه، وهو ما سيجعلها في حالة تناف مع المهام الوزارية، وفقا لما ينص عليه القانون المنظم للجهات. وفسرت المصادر ذاتها، التي رجحت إجراء تعديل حكومي في الدخول السياسي القادم، بكون مثل هذا الإجراء عادي جدا في منتصف الولاية، ويجب فقط إيجاد صيغته الملائمة.

• أعلن محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، عن تجاوز الرقم القياسي الوطني، الذي كانت تطمح إليه الحملة الجهوية الثانية للتبرع بالدم بطنجة، بعد جمع 1325 كيس دم في يوم واحد. وكانت هذه الحملة التي نظمت بتنسيق بين المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم والمديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تسعى لجمع 1200 كيس دم في أقل من 24 ساعة. وأشرف على هذه الحملة، التي استهدفت بشكل أساسي المتبرعين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 سنة، 13 فريقا طبيا وشبه طبي متخصص ينتمون لعدد من المراكز الجهوية والإقليمية لتحاقن الدم.

* العلم :

• أكد الرئيس السلفادوري، نجيب بوكيلي، أن بلاده، وبقرارها قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع +البوليساريو+، "الكيان الافتراضي"، تصطف "إلى جانب بقية العالم باحترام سيادة المغرب". وقال بوكيلي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إن "السلفادور كانت اعترفت، لأسباب إيديولوجية، بجمهورية افتراضية، غير موجودة، لا تتوفر على أرض أو ساكنة".

• تداعيات الرفع من أسعار 14 دواء تزداد يوما بعد يوم، وتنعكس هذه الزيادة بالأساس على المهنيين، الصيادلة على الخصوص والمواطنين على العموم. وهمت هذه الزيادة بقرار من وزارة الصحة أسعار أدوية تتراوح أثمنتها ما بين 10 و 150 درهم. وقالت مصادر إن الحكومة رفعت الراية البيضاء أمام لوبي الصناعة الدوائية. وعلق كريم آيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، على هذا الموضوع بالقول، إن الحكومة تحالفت مع المختبرات ضد مصلحة المواطنين. وأفاد المصدر ذاته بأن المختبرات رفضت تسويق أدوية الأمراض الخطيرة باهظة الأثمان تتراوح بين 3000 و15000 درهم، وهو ما فرض على الحكومة الدخول مع لوبيي الصناعة الدوائية في اتفاق لرفع أثمان 14 دواء، مشيرا إلى أن الأمن الدوائي بالمغرب غير متحكم فيه من طرف الدولة، نتيجة عدم تطبيق القوانين وعجز وزارة الصحة عن القيام بمهامها.

* بيان اليوم:

• دعا عبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، المغاربة المقيمين بالخارج إلى الانخراط أكثر في انتعاشة القطاع العقاري والاستفادة بالتالي من الفرص والإمكانيات التي يتيحها الاستثمار في ميدان العقار بالمغرب الذي يعد قطاعا واعدا. وأكد الفاسي الفهري في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح الدورة السادسة عشرة لمعرض العقار (سماب إيمو) الذي ينظم بباريس، أن قطاع العقار بالمغرب "هو قطاع واعد ويوفر فرصا حقيقية للاستثمار". وتابع أن "قطاع العقار في المغرب حقق خلال الفترة ما بين 2011 و 2012 قفزة مهمة تلاها تراجع طفيف ولكن حاليا ومنذ خمسة أشهر يشهد القطاع منحا تصاعديا وهو الوقت المناسب للاستثمار في قطاع العقار بالمغرب ".

• أشرف وزير الصحة، أناس الدكالي، على تدشين الشطر الأول من مشروع تأهيل المستشفى الإقليمي لأسا الزاك الذي يندرج في إطار الاتفاقية الإطار لعقد برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم واد نون الموقعة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالداخلة سنة 2016. كما أشرف الوزير على اعطاء انطلاق أشغال الشطر الثاني والأخير من تأهيل ذات المستشفى والتي ستهم التهيئة والتوسعة .ويصل المبلغ الإجمالي المخصص لمشروع تأهيل المستشفى الإقليمي لأسا الزاك 32 مليون درهم ممول بالكامل من قبل وزارة الصحة بناء وتجهيزا. ويتكون الشطر الأول من المشروع من مركز لتصفية الدم مجهز ب 12 جهاز للتصفية، ومصلحة طب الأطفال بسعة 10 أسرة، وصيدلية استشفائية، وإدارة المستشفى. أما الشطر الثاني، فيهم تهيئة وتوسيع مصلحة المستعجلات، وتهيئة مصلحة طب النساء والتوليد، ومصلحة الاستقبال والقبول، وجناح الفحوصات الخارجية، والتهيئة الخارجية للمستشفى وتوسيع مصلحة الطب والجراحة وبناء مستودع للأموات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• شكلت سبل تعزيز أوجه التعاون العلمي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مع مدير المعهد الصيني للأبحاث الاقتصادية، جاستين ييفو لين، الذي يوجد بالمغرب لإلقاء محاضرة بأكاديمية المملكة المغربية. ومثل هذا اللقاء مناسبة تبادل خلالها الطرفان وجهات النظر حول عدد من القضايا المتعلقة بالتنمية في القارة الإفريقية. وبهذه المناسبة، أشاد المالكي بجودة العلاقات التي تجمع المغرب والصين في مختلف المجالات، وفي المجال الثقافي والعلمي على الخصوص، موضحا أن التطور الكبير الذي عرفه الاقتصاد الصيني خلال العقود الأخيرة يشكل نموذجا لباقي دول العالم.

• كشف التقرير الجديد الذي أصدرته مديرية الخزينة العامة، أن جاري الدين الداخلي للخزينة بلغ عند متم شهر ماي الماضي 560.9 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.2 في المئة مقارنة مع مستواه في بداية العام. وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 8.7 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 55.5 مليار درهم وتسديدها لحوالي 46.8 مليار درهم. وأكدت مديرية الخزينة، أن نفقات خدمة ديون الخزينة، ارتفعت إلى حدود شهر ماي الماضي بنسبة 3.5 في المئة لتصل إلى 12 مليار درهم كفوائد عوض 11.6 مليار درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي، وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 11 مليار درهم بارتفاع معدله 2.4 في المئة، بالمقابل ارتفعت كلفة فوائد المديونية الخارجية بمعدل 18.9 في المئة لتناهز 911 مليون درهم عوض 766 مليون درهم المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي.

* رسالة الأمة :

• أجرى وفد مغربي من منتخبي الأقاليم الجنوبية، برئاسة يانجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، سلسلة من المباحثات في مدينة ويكسفورد، مع كبار المسؤولين، في إطار زيارته لايرلندا. وهكذا، تباحث الوفد المغربي مع عمدة ويكسفورد وسياسيين إيرلنديين، بمن فيهم ممثلون عن أحزاب ونواب أوروبيون ومسؤولون نقابيون وفاعلون اقتصاديون وجمعويون، حسبما جاء في بيان أصدرته سفارة المغرب في دبلن. وشكلت هذه المحادثات فرصة لتسليط الضوء على "خلفية ومبادئ وأهداف مخطط الحكم الذاتي" وإبراز وجاهة الاقتراح المغربي ، كما أكد ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440.

• بلغ مجموع الاعتمادات، التي خصصها البنك الإفريقي التنمية لفائدة المغرب، خلال السنة الماضية، ما مجموعه 878 مليون دولار، ليكون بذلك هو المستفيد الأول في شمال إفريقيا والثاني على مستوى القارة السمراء. وكشف البنك الإفريقي للتنمية، في تقريره السنوي، أن حوالي "58 بالمئة من اعتماداته لشمال إفريقيا، والتي بلغت نحو 1.17 مليار دولار، وجهت لدعم "10 عمليات في المغرب، وقدم 168 مليون لبرنامج دعم التنمية الشاملة والمستدامة للطاقات الزراعية لتعزيز القدرة التنافسية من خلال تعزيز سلاسل القيمة، وتحسين مناخ الأعمال، والاضطلاع بإدارة الموارد الطبيعية المستدامة. وأظهر التقرير، الذي نشر على هامش المؤتمر السنوي للبنك الإفريقي للتنمية، المنعقد بغينيا الاستوائية، أنه تم كذلك اعتماد تمويل قائم على النتائج بقيمة 96.6 مليون دولار مليون دولار لتحسين الحصول على فرص عمل في المغرب.

* لوماتان:

• عقدت اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري اجتماعها الثالث. وتروم هذه اللجنة، التي يرأسها رئيس الحكومة، تسريع وتيرة إنجاز المخططات المديرية التي ستتم المصادقة عليها قبل نهاية الشهر المقبل. وتعتبر هذه الخطوة حاسمة، لأنها ستمكن الإدارات من الخضوع إلى نمط غير متمركز بحلول ثلاث سنوات كحد أقصى، كما هو منصوص عليه في ميثاق اللاتمركز الإداري الصادر في 27 دجنبر 2018.

• تنكب الدولة والمهنيون على إجراء دراسة جديدة لإعادة هيكلة صندوق التكوين المهني للمقاولات المعدنية. ويكمن الهدف في استمرارية الصندوق وفق رؤية جديدة تستجيب بشكل أفضل لانتظارات جميع الفاعلين في قطاع التعدين، من حيث تطوير القطاع. ويعد صندوق التكوين المهني للمقاولات المعدنية، مؤسسة عمومية، تتمتع بالاستقلال المالي، وتخضع لوصاية وزارة الطاقة والمعادن. وتتمثل مهمتها في المساهمة في تكوين الأطر والتقنيين المؤهلين للعمل في الصناعة المعدنية، وتقديم المنح الدراسية أو قروض شرفية للطلبة المغاربة، الذين يرغبون في الانخراط في هذه الصناعة.

* ليكونوميست :

• منتجعات ساحلية أشباح. هذه هي حصيلة استراتيجية المغرب الأزرق، الذي تم إطلاقه قبل حوالي 18 سنة. فمن بين ست منتجعات تم تطويرها، بالكاد تبرز محطتا تغازوت والسعيدية، فيما تعاني باقي المحطات من أجل الإقلاع، نتيجة غياب مستثمرين جادين، خاصة وأن هذه المشاريع تتطلب استثمارات ضخمة. ومن أجل جذب الاسثتمارات الخاصة، يجب أن يكون المنتجع في طور التشغيل، ويوفر أرقاما جيدة في صفوف الوافدين، وهو الأمر الملموس على مستوى محطتي تغازوت والسعيدية، عكس محطات ليكسيس ومازاغان وموغادور الصويرة وبلايا بلانكا.

• 15 سنة من النقاش حول مصحات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدون أي نتيجة تذكر. ومنذ أبريل الماضي، تم عقد ثلاثة اجتماعات على مستوى مصالح رئاسة الحكومة، على أن يتواصل المسلسل خلال الأشهر المقبلة. وتقترح اللجنة المكلفة بمعالجة نتائج دراسة أجراها مكتب "Bearingpoint"، حول الموضوع، إما تدبير هذه المصحات في إطار شراكة عام-خاص، أو تمكين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من مواصلة تدبير هذه البنيات. وباستثناء مصحة أكادير، تعاني باقي مصحات الصندوق ال12 من عجز مالي مستدام.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ أنه في إطار تعزيز مراقبة مرور البضائع بميناء الدار البيضاء، تم اتخاذ مجموعة تدابير جديدة من طرف اللجنة المحلية للأمن بالميناء، بهدف تنظيم وتسهيل مرور ومراقبة البضائع. وتشمل التدابير الجديدة تعزيز العمل المستمر 24س/24س، وتحسين تنظيم التدفقات وطوابير انتظار الشاحنات داخل الميناء، إلى جانب تقديم المساعدة التقنية المستمرة على مستوى أجهزة السكانير، لتفادي أي انقطاع أو تأخير خلال مرحلة العبور عبر السكانير. كما تشمل تخصيص موارد بشرية إضافية من أجل تدبير أفضل لتدفق ورواج الشاحنات، علاوة على تحسيس جميع الأطراف المعنية في ما يخص أهمية احترام التدابير المتخذة . وتأتي هذه الإجراءات لمواكبة المشاريع الأخرى التي هي في طور الإنجاز من طرف الوكالة، والتي تندرج ضمن أهداف التبسيط والتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة لمستعملي الميناء.

• بداية العد التنازلي لعملية تفويت أسهم شركة اتصالات المغرب. عملية يبدو أنها تصب في مصلحة الجميع، سواء تعلق الأمر بالدولة أو ببورصة الدار البيضاء. ويعلق المسؤولون آمالهم على هذه العملية، الأكبر من نوعها خلال السنوات الخمس الأخيرة، لإخراج بورصة البيضاء من حالة الركود. ومن المرتقب أن تحقق هذه العملية أزيد من 6 ملايير درهم، مما سيساهم في إنعاش سوق الأوراق المالية، وإنقاذ الموسم المالي لسنة 2019.

* البيان :

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الفصل الأول من السنة الجارية عرف استقرارا في أنشطة قطاع البناء، ويعزى ذلك بالاساس إلى التحسن الذي قد يكون سجل في أنشطة "الهندسة المدنية" من جهة، وإلى التراجع الذي قد يكون سجل في أنشطة "تشييد المباني" من جهة أخرى. وبحسب المصدر ذاته قد تم اعتبار مستوى دفاتر الطلب في قطاع البناء عاديا، فضلا عن عدد المشتغلين الذي قد يكون عرف استقرارا، مشيرا في هذا السياق، إلى أن قدرة الإنتاج المستعملة قد تكون سجلت نسبة 69 في المائة.

• آجال الأداء بالمغرب لا تزال تطرح إشكالية، هذا ما تؤكده خلاصات الاستقصاء الرابع حول أداء المقاولات بالمغرب، الذي أجرته شركة " Coface " الفرنسية، المتخصصة في التأمينات والقروض. وكشفت نتائج الاستقصاء بأن آجال الأداء طويلة جدا وتتجاوز 90 يوما، وذلك رغم التحسن المسجل عند بعض القطاعات، ولاسيما قطاعات البناء والتوزيع، والصناعات الغذائية والطاقة. وبحسب نتائج الاستقصاء، فقد سجلت بعض المقاولات ارتفاع تأخيرات الأداء بمدد تتراوح بين 90 و120 يوما.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012