أضيف في 28 ماي 2019 الساعة 19:59


انتخاب ستة بلجيكيين من أصل مغربي بمجلس النواب البلجيكي


تمازيرت بريس

تم انتخاب ستة بلجيكيين من أصل مغربي بمجلس النواب البلجيكي، في الاقتراع الفدرالي والإقليمي والأوروبي الذي شهدته المملكة الأحد.

ويتعلق الأمر بزكية الخطابي، الرئيسة المشتركة للحزب الإيكولوجي الفرونكفوني )إيكولو(، وأحمد العوج، رئيس الفريق الاشتراكي الفرونكفوني بمجلس النواب، ومريم كتير، رئيسة الفريق الاشتراكي الفلاماني، ونبيل بوكيلي عن حزب العمل البلجيكي، ونعيمة لانجري ونوال فريح عن الحزب الديمقراطي المسيحي الفلاماني.

كما تم انتخاب حوالي عشرين نائبا بلجيكيا من أصل مغربي في البرلمانات الإقليمية، 15 في برلمان بروكسل كابيتال، وثلاثة في برلمان والوني، وثلاثة آخرين في برلمان الجهة الفلامانية.

ورشحت الأحزاب الفرونكفونية اليسارية والخضر في بروكسل بشكل أكبر ما يصطلح عليه بمرشحي " التنوع "، وبدرجة أقل في والوني، وبشكل متوسط لدى الاشتراكيين الفلامانيين والمسيحيين الديمقراطيين في الجهة الفلامانية شمال البلاد، في حين كان هؤلاء شبه غائبين لدى اليمين الليبرالي.

وأسفرت الانتخابات التشريعية والإقليمية فوزا كبيرا لحزب فلامس بولانغ اليميني المتطرف في الجهة الفلامانية ) شمال ( وكذا الحزب القومي الفلاماني التحالف الفلاماني الجديد. أما في بروكسل ووالوني فقد احتل الحزب الاشتراكي الفرونكفوني المرتبة الأولى.

وبدأ العاهل البلجيكي، بعد ظهر أمس الإثنين، المشاورات لتشكيل الحكومة والذي يبدو أنه سيكون صعبا خاصة بعد التقدم الكبير الذي حققه اليمين المتطرف الذي انتقل من ثلاثة مقاعد بمجلس النواب في الانتخابات السابقة إلى 18 مقعدا في انتخابات الأحد.

المصدر : و م ع




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مصر تحتضن أكبر تجمع للإعلام السياحي العربي بمشاركة 17 دولة منها المغرب

تتويج المغرب بالجائزة الخاصة للإعلام السياحي في احتفالية عربية بالقاهرة

مرسي يوافق على الغاء تأشيرة مصر عن دول المغرب العربي

اختتام الملتقى العربى الخامس للاعلام السياحى بالأقصر بالدعوة الى ميثاق مهني

وفاة رئيس فنزويلا هيوغو تشافيز

حملة تشجير فلسطين... نزرع صمودنا، نرسخ جذورنا

الجزائر والبوليزاريو تنقلان"الحرب"ضد المغرب لمنتدى تونس

الإعلاميون العرب يكرمون حاكم الشارقة بلقب شخصية العام للتراث

اعتماد لجنة مغاربية للتكوين والدراسات للاعلام السياحي

ما هو الشيء الذي لدى كوريا الشمالية ويثير قلق أمريكا الشديد ؟