• السبت 18 نوفمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 12 يوليوز 2017 الساعة 00:26


جواب على سؤال شفوي رقم 2042 حول حفظ ذاكرة التراث الثقافي اللامادي الوطني


تمازيرت بريس

جوابا على سؤال السيد المستشار المحترم، تجدر الإشارة إلى أن التراث اللامادي يعتبر فعلا من أهم مكونات التراث الثقافي الوطني، ويتميز بالاتساع والتنوع والغنى وأيضا بالهشاشة والتعرض لأخطار مختلفة بفعل التحولات التي عرفها المجتمع في مختلف المجالات.

إدراكا لكل هذه التحديات، وضع قطاع الثقافة صيانة التراث اللامادي ضمن مهامه الأساسية وذلك من خلال التدابير التالية:

- الحماية القانونية

نظرا لعدم مواكبة النصوص التشريعية للتطورات الراهنة وانحصارها في البعد "المعماري" للتراث، بينما تمتد القواعد المعيارية الحالية المعترف بها عالميا لتشمل الجوانب غير المادية للتراث وكذا المرتبطة بالجماعات وحاملي المدارك والمهارات، فقد قدمت الوزارة مشروع قانون يتعلق بحماية التراث الثقافي والمحافظة عليه وتثمينه، يراجع القانون رقم 80.22 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات، ويلائم الإطار القانوني الوطني في هذا المجال مع المعايير الدولية، ويدمج المفاهيم الجديدة ومن أهمها التراث الثقافي اللامادي.

زيادة على ذلك أعدت الوزارة مشروع قانون آخر يتعلق بالكنوز الإنسانية الحية، ويتعلق الأمر بالأشخاص الذين يتوفرون على مستوى عال من المعرفة والمهارات اللازمة لتمثيل أو إعادة خلق عناصر محددة من التراث الثقافي غير المادي ويستطيعون ضمان تناقل المعرفة والمهارات التي لديهم بين الأجيال. وينص هذا المشروع أيضا على تدابير مؤسساتية ومالية لضمان تدبير فعال لمنظومة الكنوز الإنسانية الحية. (هذه القوانين أحيلت على مسطرة المصادقة).

- الجرد والتوثيق، من خلال القيام بمهام ميدانية لجرد وتوثيق التراث اللامادي، نذكر على سبيل المثال برنامج جرد وتوثيق التراث اللامادي بتارودانت الذي انطلق منذ 2014 وبأسا الزاك الذي انطلق خلال هذه السنة. هذا بالإضافة إلى مشروع خاص متعلق بجرد وتوثيق التراث الشفوي الحساني، في إطار عمليات تسجيل وتوثيق نماذج من تراثنا الغنائي على أقراص ممغنطة.

- عمليات الترتيب والتقييد: من خلال تشجيع خلق الشراكات مع كل الفاعلين والمؤسسات والجماعات المحلية والجمعيات قصد إعداد ملفات الترتيب والتقييد في لائحة التراث الوطني. وعلى المستوى الدولي تقوم الوزارة، دائما في إطار تشاركي، بإعداد ملفات الترشيحات للتسجيل ضمن لائحة التراث العالمي، إذ بالإضافة إلى العناصر الستة المسجلة في لائحة التراث العالمي هي ساحة جامع الفنا بمراكش (2008)، موسم طانطان (2008)، الصقارة، تراث إنساني حي (2012)، موسم حب الملوك بصفرو (2012)، الطباخة المتوسطية (2013)، الأركان، ممارسات ومهارات مرتبطة بشجرة الأركان (2014). فإن الوزارة بصدد تحضير ملفات أخرى تتعلق بالتبوريدة والملحون والخطارات وموسم أسا-الزاك والمهارات المتعلقة بالنخيل.

- التعريف والتحسيس بأهمية التراث اللامادي: وذلك بتنظيم ملتقيات علمية ومعارض مؤقتة والمشاركة في المهرجانات والتظاهرات الثقافية المتعلقة  بمقاربة مضامين ونفائس تراثنا اللامادي.

وتواصل الوزارة تنظيم حوالي 22 مهرجان سنوي، يهدف أغلبها إلى حماية التعابير الثقافية الفنية المتوارثة والمنتشرة في مختلف جهات المملكة، وهو ما أسفر عن إنقاذ العديد من  تجليات التراث اللامادي إلى كانت قبل عقود في طور الانقراض(أحيدوس، أحواش، عبيدات الرما، العيطة، الروايس، الغرناطي، الملحون، الأندلسي...). تكون هذه المهرجانات كذلك مناسبة لتشجيع وتكريم رواد ورموز هذا التراث غير المادي، كما تولي الوزارة اهتماما خاصا للأعمال التي تتأسس أو تستلهم من تراثنا الفني في برامج الدعم، ويتم اعتماد فرق فنية تراثية لتمثيل بلادنا في الملتقيات والمحافل الدولية.

في ميزانية 2017، خصص للتراث الثقافي غير المادي اعتماد بلغ 7.285.000 درهم، علما أن حماية الموروث الثقافي اللامادي، تعتبر مسؤولية مشتركة بين قطاعات حكومية وجماعات ترابية وجمعيات المجتمع المدني والسكان وغيرها من الهيئات باعتباره موروثا ثقافيا وطنيا يستوجب الحفاظ عليه وتأمين استدامته. وفي هذا الإطار يتم حاليا  تدارس القانون المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، بالبرلمان، وهو ما سيشكل مرحلة جديدة في التعاطي مع الثقافة الوطنية بمختلف مكوناتها المادية وغير المادية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب