• الأربعاء 29 مارس 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 20 مارس 2017 الساعة 15:57


تخليدا لليوم العالمي للماء 2017 وزارة الماء تنظيم صبيحة إعلامية في موضوع " إعادة استعمال المياه العادمة: لماذا نبذر الماء"


تمازيرت بريس


بمناسبة اليوم العالمي للماء الذي يُحتفى به هذه السنة في مختلف أرجاء العالم حول المياه العادمة، تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، يوم الأربعاء 22 مارس 2017 ابتداء من الساعة 09h00 صباحا، صبيحة إعلامية في موضوع "إعادة استعمال المياه العادمة: لماذا نبذر الماء".

يندرج هذا اللقاء الذي سينظم بمساهمة مع كل من وزارات الداخلية والبيئة والفلاحة والصناعة والسياحة وكذا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطار تنمية وتثمين قطاع المياه العادمة. كما يهدف إلى تحسيس مختلف الفاعلين بالأهمية والأولوية التي يكتسيها اللجوء إلى استعمال المياه غير التقليدية ومنها على الخصوص المياه العادمة.

فعلى المستوى العالمي، وفي الوقت الذي من المرتقب أن يرتفع فيه الطلب على الماء بحوالي 50% بحلول العام 2030، يتم طرح 80% من المياه العادمة، الناتجة عن مختلف الأنشطة البشرية عبر العالم، في الوسط البيئي بدون معالجة أو إعادة استعمال، في حين أن امكانيات استغلالها كبيرة،حيث تشكل مصدرا معقولا ومستداما للماء والطاقة والمواد العضوية وعناصر أخرى.

أما على الصعيد الوطني، فالموارد المائية الطبيعية منخفضة. حيث أن إمكانات المياه في بلدنا تقدر بحوالي 22 مليارمتر مكعب سنويا،أي مايعادل 650 متر مكعب/فرد/سنة فقط.

فعلى الرغم من الجهود المبذولة لتعبئة الموارد المائية الطبيعية اللازمة لمواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدنا، لاسيما في سياق يتسم بتفاقم آثار تغير المناخ،يعمل المغرب على إيجاد بدائل أخرى لضمان استدامة تزويد المواطنين وأنشطتهم المختلفة بالماء. ومن هذا المنطلق اعتبر قانون الماء 15-36 الذي تم اعتماده مؤخرا،المياه العادمة ملكا عاما مائيا، حيث أن إعادة استعمالها ستمكن من توفير موارد مائيةإضافية كبيرة وبكميات ثابتة و بشكل مستدام.

ففي هذا الشأن، تقوم المدن المغربية بطرح ما يقدر ب 550 مليون متر مكعب في السنة من المياه العادمة، تتم معالجة 45%منها بفضل 117 محطة معالجة. وبالرغم من هذه الإمكانات، فإعادة استعمال المياه العادمة المعالجةتظل محدودة في 24 مشروعا لإعادة استعمال ما يناهز 47.5 مليون متر مكعباً في السنة، وهو ما يشكل نسبة إعادة استعمال تقدر ب 9%.

 

ووعيا منها بأن إعادة استعمال المياه العادمة ستمكن من رفع عدد من التحديات المرتبطة بالإنتاج الغذائي والتنمية الصناعية والاقتصادية لبلدنا، تولي الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء عناية خاصة لتشجيع وتنمية إعادة استعمال المياه العادمة لبلوغ الهدف المسطر من قبل المخطط الوطني للماء، والمتمثل في إعادة استعمال ما يناهز 325 مليون متر مكعباً في السنة في أفق 2030. كما يتم حاليا، بانخراط جميع القطاعات الوزارية المعنية، استكمال المخطط الوطني لإعادة استعمال المياه العادمة. و يحدد هذا المخطط الإطار المؤسساتي والتنظيمي لتنفيذ مشاريع إعادة الاستعمالويقترح  التركيبات المالية لإنجازها.

جذير بالذكر أنه في أفق التشجيعوكذا التحسيس حول إعادة استعمال المياه العادمة كبديل لاستعمال المياه التقليدية،تم توقيع عدد مهم من الاتفاقيات بين الوزارة وعدد من شركائها لتعزيز إعادة استخدام المياه العادمة، من بينها اتفاقيات سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء للغولف الملكي دارالسلام بالرباط،وغولف مدينة بوزنيقة،واتفاقية لسقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء في مدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل وطنجة وكذا اتفاقية سقي الحزام الأخضر لمدينة زاكورة.

ستشهد الصبيحة الإعلامية المزمع تنظيمها يوم 22 مارس مشاركة عدد من الخبراء لتقديم وتقاسم الخبرات حول مشاريع إعادة الاستعمال في مجالات عديدة وعلى مستوى عدد من مدن المملكة، كما يشكل هذا اللقاء فرصة سانحة لإعطاء صورة حول الوضعية الراهنة لإعادة استعمال المياه العادمة بالمغرب، وكذا مناقشة أفق التنمية المستقبلية بهذا الخصوص. كما سيتم على هامش هذا اللقاء تنظيم زيارة ميدانية لمشروع إعادة استعمال المياه العادمة المنقاة لسقي  ملاعبالغولفوالمساحاتالخضراء بمنطقة تامودا باي (المضيق-الفنيدق).

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012