• الجمعة 28 يوليو 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 14 مارس 2017 الساعة 18:52


طاطا .. أساتذة مادة اللغة العربية بالسلكين الأعدادي والتأهيلي بحوض أقا يعقدون لقاء تواصليا


تمازيرت بريس

احتضنت القاعة متعددة الاختصاصات بالثانوية التأهيلية المنصور الذهبي – المديرية الإقليمية طاطا - صباح يوم الإثنين 13 مارس 2017، ندوة تربوية تكوينية تحت عنوان : (ديداكتيك أنماط النصوص وخطاطاتها؛ المقاربة بالنوع نموذجا)، من تأطير المفتش التربوي لمادة اللغة العربية الأستاذ عبد الكريم أطرحات.

وقد أملت هذا اللقاء التربوي جملة قضايا؛ فهو يهدف إلى مد جسور التواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين أساتذة المادة على مستوى الإقليم – إعدادية العيون تمنارت، الثانوية التأهيلة السلام، الثانوية الإعدادية باني، ثانوية المرابطين الإعدادية، الثانوية الإعدادية أقا، ثانوية المنصور الذهبي التأهيلية، ثانوية ابن سينا الإعدادية - من جهة، كما يروم من جهة ثانية إلى بلورة خارطة عمل لتوحيد الرؤى والتصورات الخاصة بقراءة و مقاربة النصوص بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، كذا تمكين مدرسي المادة من  بناء تصورات متكاملة حول القراءة المنهجية، وتأهيلهم وإمدادهم بالوسائل والأدوات المنهجية الكفيلة بتحليل النصوص ومقاربتها.

كما قدم السيد مفتش مادة اللغة العربية ع الكريم أطرحات، عرضا نظريا تناول فيه بالشرح والتفصيل ديداكتيك أنماط النصوص وأنواعها وتصنيفاتها ومقارباتها المنهجية والتطبيقية، وكيف نستثمرها في استدراج المتعلمين إلى تفكيك عناصر النص وإدراك علاقاته ووضع فرضياته، في أفق بناء مواقف المتعلم وقيمه وميولاته .

تدخلات مدرسي المادة انصبت على الإكراهات والصعوبات المنهجية، والمشاكل النفسية والمعرفية التي تعاني منها المنظومة التربوية عامة، واللغة العربية على وجه الخصوص؛ كضعف مؤشر القراءة، ندرة الموارد المعرفية لدى المتعلمين، وغياب النصية والانسجام والاتساق على مستوى الإنتاج الكتابي والشفهي.

اختتم هذا اللقاء بمجوعة من التوصيات، التي تحتاج إلى أجرأة  على مستوى الممارسة الصفية والميدانية. وسعيا منه إلى تجويد التعلمات وتوحيد الرؤى حول طرق ومنهجية بناء الجذاذات وتحليل النصوص وإقراؤها، وعد المفتش التربوي للمادة بإجراء لقاء تربوي ورشاتي في الآتي من الأيام.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية