• الأربعاء 29 مارس 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 28 فبراير 2017 الساعة 16:44


ملتقى الشعر الأمازيغي الدورة الأولى بتارودانت



تمازيرت بريس

أسدلت جمعية أوليفاون الستار على فعاليات ملتقى الشعر الأمازيغي، الذي نظمته يومي السبت (25 فبراير 2017 ) بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي عرف نجاحا بشهادة المشاركين والمتتبعين.

افتتحت الأمسية بندوة ناقش من خلالها السادة المؤطرين واقع الشعر الأمازيغي والتحديات التي تعوق تطوره وازدهاره، كما سلطوا الضوء أيضا على مجموعة من النقط التي تهم الوضعية الآنية للشعر ... الندوة من تأطير كل من السادة الشعراء والباحثين: محمد أسوس ومحمد بليهي وحسن أمدوغ، بتسيير من الإعلامية الشاعرة فاطمة بوزهر، تلتها مداخلات قيمة ومتناثرة من الضيوف والحاضرين، خاصة السادة الشعراء الذين حجوا بأعداد لا بأس بها الى قاعة المركز والذين أدلوا بملاحظاتهم في الموضوع.

وقد عرف الملتقى تكريم الباحث والكاتب الأمازيغي الشاعر محمد أسوس اعترافا بعطاءاته في ميدان الكتابة والتأليف، وتقديرا لمساره الغني في مجال البحث وكتابة الشعر، وقد تسلم تذكار التكريم من شاعر آخر لا يقل عنه أهمية وهو السيد عبد الله المناني، وفي كلمة له بالمناسبة أبلغ السيد محمد أسوس كامل تشكراته وامتنانه للجمعية عن الإلتفاتة الطيبة التي بادرت منها تجاهه، منوها بمجهوداتها الحثيثة في سبيل الرقي بالثقافة الأمازيغية بمدينة تارودانت.

وعرفت الأمسية مجموعة من القراءات الشعرية، أطلق من خلالها الشعراء الشباب والمخضرمين العنان لقريحتهم وأتحفوا الجمهور بقصائد أمازيغية نالت استحسان الجميع، ونخص من ضمن القراءات الشعراء:
- محمد أوبراهيم - رشيد أيت أوغنجا - فاضمة فارس - محمد أوبراهيم - محمد الوقيني - كريم أمدياز - لحسن أخياط - عبد الله أوناصر - علي أخنشي - ...

تلا ذلك توزيع الجوائز على المشاركين في مسابقة الشعر التي سبق وأطلقتها جمعية أوليفاون على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، وتلقت مجموعة من القصائد التي بعث بها أصحابها على الريد الإلكتروني للجمعية من خلال تعبئة اسثمارة مرفقة بالقصيدة للمشاركة في المسابقة، وعهدت عملية انتقاء ثلاث قصائد أولى إلى لجنة تحكيم خاصة ترأسها الشاعر والمفتش التعليمي محمد كرحو، الذي أعلن عن فوز قصيدة "أراتن غ وراتن" بالجائزة الأولى للشاعر محمد فريد زلحوض من مدينة تافراوت تسلمها نيابة عنه السيد هشام فلاح، متبوعا بالشاعرة فاطمة بوزهر صاحبة المرتبة الثانية، ثم عمر راجي أمنار من أكاديرحل ثالثا في المسابقة، فيما حضي الآخرون بشواهد المشاركة.

أما ختام البرنامج فكان مع فرقة شباب إدوسكا لفن أحواش برئاسة عبد العزيز أداسكو.

هكذا ليسدل الستار على الملتقى بتوزيع الشواهد التقديرية على مختلف المشاركين مع صورة تذكارية ستكون إلهاما للتفكير في النسخة الثانية العام المقبل بحول الله.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامازيغية

الأمازيغ في فرانس 24

بما سيصوت أمازيغ ايغرم على الدستور

دسترة الامازيغية

أصابت الأمازيغية و أخطأ بنكيران

السينما الأمازيغية تتوّج في المهرجان المغاربي بتونس

امازيغ شمال افريقيا

أوهام الظهير-البربري- السياق والتداعيات

رسالة الى رئيس الكونكريس العالمي الامازيغي

ندوة دولية للكونغرس العالمي الامازيغي بالرباط