أضيف في 17 دجنبر 2016 الساعة 00:26


سطات تستعد لإحتضان الدورة الأولى للمهرجان الوطني الجامعي للفيلم القصير



تمازيرت بريس - ياسن حسناوي

من المنتظر أن تنظم جامعة الحسن الأول بسطات وجمعية اللواء الجامعي للمسرح والسينما بشراكة مع مؤسسة جامعة الحسن الاول للتنمية وبدعم من المجلس الإقليمي لسطات، الدورة الاولى للمهرجان الوطني الجامعي للفيلم القصير، وذلك من 20 إلى 22 دجنبر 2016 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية (المدرج الرئيسي وبيت علوم الإنسان)

وتسعى هذه التظاهرة الى إغناء المشهد الثقافي بالجامعة وتشجيع الطلبة للقيام بأعمال فنية في المجال السينمائي.

يتضمن برنامج هذه الدورة التأسيسية الأولى، حسب ما صرح لنا به مدير المهرجان الطالب والمخرج الهاوي مصطفى ديان، فقرات مختلفة منها : تكريمات، حيث يتضمن حفل الإفتتاح ثلاثة تكريمات الأول لرئيس جامعة الحسن الأول الأستاذ أحمد نجم الدين والثاني للممثلة القديرة سعاد صابر والثالث للفاعل الجمعوي والسينفيلي السطاتي الأستاذ مصطفى بنغالب.

ووفق ما قاله أيضا مدير المهرجان أنها ستكون ندوة بعنوان " فن السينما بالمغرب " هو والتي سيسيرها ابتداء من العاشرة والنصف من صباح الأربعاء 21 دجنبر الجاري ببيت علوم الإنسان بكلية الحقوق المصطفى السعداني ويشارك فيها بمداخلات يوسف أيت همو وتوفيق حماني وأحمد سيجلماسي كما سيشهد المهرجان أيضا لقاءا مفتوحا مع المخرج حسن بنجلون وتجربته السينمائية وذلك يوم الخميس 22 دجنبر الجاري ابتداء من العاشرة والنصف ببيت علوم الإنسان بكلية الحقوق، وسيتكلف بتنشيط هذا اللقاء المخرج السينمائي الهاوي الأستاذ المصطفى بنغالب

ومن المنتظر أيضا أن يتم عرض أفلام قصيرة حوالي 25 عنوانا تتشكل منها عروض المسابقة الرسمية (أفلام من مختلف المدن المغربية من إنجاز طلبة جامعيين)، وعروض البانوراما (أفلام صينية)، وفيلم الإفتتاح " دوار السوليما " من إخراج أسماء المدير، وفيلمي الإختتام الوثائقي " القربة المجففة " من إخراج مصطفى ديان و فيلم" إفتحوا النوافذ " من إخراج نبيل جوهر .

كل هذه العروض وأكثر سيحتضنها المدرج الرئيسي لكلية الحقوق بسطات ابتداء من الثالثة بعد الزوال، إضافة إلى حفل الإفتتاح و الذي من المزمع أن يبدأ في منتصف نهار الثلاثاء 20 دجنبر الجاري أما حفل الختام فسيكون ابتداء من الثالثة بعد زوال يوم الخميس 22 دجنبر الجاري.

أفلام المسابقة الرسمية : تم مؤخرا، من طرف لجنة متخصصة، إنتقاء إثنى عشر (12) فيلما قصيرا للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الأولى التأسيسية للمهرجان الوطني الجامعي للفيلم القصير بجامعة الحسن الأول بسطات .

وهذه الأفلام المنتقاة من إخراج طلبة ينتمون إلى سبع مدن مغربية على الشكل التالي : من سطات تشارك ثلاثة أفلام هي : " طفولتي " ليوسف الغنامي الإدريسي و " عند انتحار أمل " لمروان حكوش و " الكنز " للوبنة عياد . ومن تطوان يشارك فيلمان هما : " 1=1000000 " لهشام الفتوح و " ذاكرة سوداء " لسكينة بوشيت . أما برشيد فحضورها سيكون بفيلمين أيضا هما : " الإنتظار " لأنس حتام و " مانقدرش " لأسعد حميمصة . في حين تشارك تنغير بفيلمين كذلك هما : " إجعل من الموت حياة " لعبد الرحيم العبدي و " جريمة مزدوجة " لحسن العمراني . الأفلام الباقية هي : " النفس الأخير " لعبد الحفيظ عيساوي من وجدة و " الشهيد " لأيوب اكريش من وادي زم و " إنكسار " للحسين بو الصبر من تزنيت . تتبارى هذه الأفلام القصيرة على ثلاث جوائز، الأولى والثانية والثالثة .

وبخصوص لجنة التحكيم فيترأسها المخرج السينمائي والتلفزيوني حسن بنجلون وتضم في عضويتها إلى جانبه كلا من الإعلامية الإذاعية فاطمة يهدي والأستاذ الجامعي عبد الجبار عراش والممثل عبد الرحيم المنياري والصحافية والمنشطة هناء العايدي.

تنظم عروض أفلام المسابقة الرسمية دفعة واحدة يوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري ابتداء من الثالثة بعد الزوال بالمدرج الرئيسي لكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بسطات، ويعلن عن النتائج مع توزيع الجوائز على الفائزين بها في حفل الإختتام الذي يحتضنه نفس المدرج يوم الخميس 22 دجنبر ابتداء من الثالثة بعد الزوال .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب